مقالات

عبدالمحسن سلامة يكتب: أحلام الغردقة

يحلم اللواء عمرو حنفى، محافظ البحر الأحمر، بأن تكون الغردقة منتجعا سياحيا على غرار أفضل المنتجعات السياحية العالمية، وقد قام بتحويل الحلم إلى واقع، من خلال مخطط عمرانى جديد يُنهى العشوائيات فى الغردقة إلى الأبد, ويقيم مناطق سياحية متكاملة جديدة، مثل منطقة «الريفيرا» الجديدة، التى من المقرر إقامتها على مساحة 15 ألف فدان .

فاجأنى اللواء عمرو حنفى، حينما أشار إلى وجود 3 مناطق عشوائية فى الغردقة، هى: زرزارة, وجبل العفش, ومجاهد, وأن تطويرها يحتاج إلى مليار جنيه لمعالجة المشكلات بها، ورفع كفاءتها على غرار ما قرره الرئيس عبدالفتاح السيسى فى منطقة الكيلو 4٫5 بعزبة الهجانة.

التطوير يشمل إقامة مشروع لإسكان الشباب، وممشى جديد، وإنهاء مأساة الصرف الصحى، وتطوير مدخل الغردقة الشمالى، ثم بعد ذلك رصف كل الشوارع، وتشجيرها.

مشكلة الصرف الصحى وحدها كانت تحتاج إلى تخصيص 800 مليون جنيه إضافية، لاستكمال مشروعات الصرف القائمة هناك، وإدخال الصرف الصحى فى المناطق المحرومة، لتنتهى كارثة “الطرنشات” إلى الأبد من المناطق السكنية، والسياحية.

يرتبط بذلك حل مشكلة «الغابة الشجرية» المقامة على مساحة 3 آلاف فدان، بالتنسيق مع وزارة البترول، التى وافقت على الحل، ليبدأ المشروع فى العمل بعد توقف دام طويلا.

المخطط العمرانى الجديد للغردقة نقلة حضارية ضخمة لعروس البحر الأحمر، ويضعها فى مصاف المنتجعات السياحية الأكثر جذبا للسياحة العالمية، خلال العامين المقبلين- إن شاء الله.

نقلا عن جريدة الأهرام

اظهر المزيد


زر الذهاب إلى الأعلى