بترول وغاز

الملا يبحث مع رئيس شركة سكاتك النرويجية إنتاج الميثانول والأمونيا الخضراء

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، تيرييه بيلسكوج الرئيس التنفيذى لشركة سكاتك النرويجية الرائدة فى مجال حلول الطاقة الخضراء.

وزير البترول خلال اجتماعه مع رئيس شركة سكاتك النرويجية

الميثانول الأخضر

وخلال اللقاء تم بحث مستجدات تنفيذ الشركة النرويجية لمشروع إنتاج الميثانول الأخضر والذى يعد الأول من نوعه فى مصر والشرق الأوسط بالتعاون مع شركة أنربك والمصرية للإيثانول الحيوي ومشروع انتاج الأمونيا الخضراء بالتعاون مع القابضة للبتروكيماويات وموبكو.

وأكد الملا، خلال اللقاء، أن المشروعان يأتيان فى إطار توجه الدولة للاقتصاد الأخضر وخطوة جديدة تضاف لجهود قطاع البترول فى خفض الانبعاثات وإزالة الكربون وتنفيذ مشروعات للطاقة الخضراء الصديقة للبيئة والتى تحظى بدعم كبير من القيادة السياسية.

وأشار الملا، إلي أن الشركة النرويجية تعد أحد أكبر الشركات العالمية الرائدة فى مجالات الطاقة الخضراء وأن هذه المشروعات تسهم فى تنفيذ أهداف استراتيجيات قطاع البترول للتنمية المستدامة وخفض الانبعاثات، بالإضافة إلى إمكانية التصدير للدول الأوروبية والآسيوية، مما يضع مصر ضمن الدول الرائدة فى تصنيع المنتجات الكيماوية الخضراء والمصدرة لها.

الأمونيا الخضراء

من جانبه أكد رئيس الشركة النرويجية، أن مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء يستهدف إنتاج 150 ألف طن سنويا من الأمونيا الخضراء من خلال إنتاج 26 ألف طن سنويا من الهيدروجين الأخضر وتحويلها إلى أمونيا خضراء بمصنع شركة موبكو بدمياط.

وأضاف أن مشروع إنتاج الميثانول الأخضر من المستهدف انشاءه فى محافظة دمياط للاستفادة من قربه من مدخلات انتاج الميثانول الأخضر وهى مياه البحر المالحة وثانى أكسيد الكربون الحيوى المنتج من مصنع الشركة المصرية للإيثانول الحيوى لانتاج 40 ألف طن سنويا من الميثانول الأخضر.

وأكد اهتمام الشركة النرويجية البالغ بالاستثمار فى مصر وتنفيذ هذه المشروعات المهمة لتوفير منتجات كيماوية خضراء عالية الجودة فى ظل تزايد الطلب العالمى عليها.

حضر اللقاء المهندس إبراهيم مكى رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات إيكم.

اقرأ أيضا:

تأسيس شركة دمياط لإنتاج الأمونيا الخضراء بالمنطقة الحرة فى دمياط

مدبولى يتابع تنفيذ مشروعات إنتاج الأمونيا والميثانول الأخضر

اظهر المزيد


زر الذهاب إلى الأعلى