بترول وغاز

وزير البترول: 10 مليارات دولار إجمالى الصادرات

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إنه تم ترشيد استهلاك الغاز محليا بالنظر إلى أن الجانب الأكبر من استهلاكنا من الغاز هو من نصيب محطات توليد الكهرباء، مشيرا إلى نجاح الدولة في الوصول إلى الطاقة القصوى لتشغيل محطات سيمنز، وتحقيق وفر في حدود 15% كمتوسط، يتم توجيهه إلى التصدير من أجل الاستفادة من مواردنا في توفير العملة الصعبة.

وأضاف مدبولي، خلال مؤتمر صحفي اليوم، أن الحكومة تعمل على مدار اليوم خلال هذه الفترة الدقيقة، وفق أولوية من جانب الدولة تستهدف حماية الفئات محدودة الدخل، وتوفير السلع لكل المواطنين، بصورة كافية، دون تزاحم أو تكالب، وبالأسعار الملائمة، مع تحقيق استقرار الأسواق.

من جهته قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، رداً على تساؤل حول توقعات زيادة صادرات مصر من الغاز خلال الفترة الحالية والمستقبلية، أنه فيما يتعلق بتصدير الغاز، فإنه يرتبط بالموسمية، حيث يقل التصدير صيفا نتيجة زيادة الاستخدامات في السوق المحلية، بينما يزيد التصدير في الشتاء لوجود فائض ناتج عن قلة الاستخدام محليا، كما يرتبط التصدير أيضا بالسعر العالمي، وفق قوى العرض والطلب.

وأضاف الملا، أن أسعار الغاز كانت قد ارتفعت بصورة لم يسبق لها مثيل خلال الفترة من شهر يوليو حتى سبتمبر من هذا العام، موضحا أنه كمتوسط عام، نستطيع أن نقول أننا قد نصل الى 10 مليارات دولار صادرات كاجمالي عام.

اظهر المزيد


زر الذهاب إلى الأعلى