بترول وغاز

وزير البترول: منتدى غاز المتوسط يعزز النمو الاقتصادى مع أوروبا

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن منتدى غاز شرق المتوسط يعد فرصة لتعزيز النمو الاقتصادى والتوسع فى العلاقات مع أوروبا فى مجال الطاقة.

جاء ذلك خلال مشاركته فى مؤتمر منتدى غاز شرق المتوسط للتحول الطاقى الذى افتتحه الرئيس القبرصى نيكوس أناستاسيادس، ظهر اليوم، بالعاصمة القبرصية نيقوسيا بحضور المفوضة الأوروبية للطاقة والمناخ كادرى سيمسون ووزيرة الطاقة القبرصية ناتاشا بيلديس ووزير الطاقة والبيئة اليونانى كوستاس سكريكاس، ووزير الطاقة الأردنى الدكتور صالح الخرابشة، والأمين العام لمنتدى غاز شرق المتوسط أسامة مبارز.

احتياطيات الغاز الطبيعى

 

ولفت إلى أن مذكرة التفاهم الثلاثية التى تم توقيعها بالقاهرة للشراكة الاستراتيجية مع الاتحاد الأوروبى هى أحد اهم الانجازات لهذا المنتدى.

و أكد الوزير أهمية تدبير التمويل من كبريات المؤسسات المالية الدولية، حيث يؤدى إلى الإسراع بتنمية موارد واحتياطيات الغاز الطبيعى بمنطقة شرق المتوسط وتحفيز المستثمرين والشركات العالمية العاملة بالمنطقة.

وأشار إلى أن مصر هى الدولة الوحيدة بالمنطقة التى تمتلك بنية تحتية لتصدير الغاز الطبيعى من خطوط الانابيب ومصانع اسالة الغاز الطبيعى وتصديره مسالا فى ادكو ودمياط على البحر المتوسط والتى تتميز بوجود طاقة استيعابية كبيرة للغاز المنتج من حقول شرق المتوسط.

 

مؤتمر المناخ Cop27

وتطرق الوزير إلى مؤتمر المناخ Cop27 الذى تنظمه مصر الشهر المقبل وتعتبره مؤتمر للتنفيذ، و لفت إلى جهود مصر مع شركاءها حاليا من الشركات العالمية فى صناعة الغاز لتصبح اكثر صداقة للبيئة من خلال مشروعات جديدة تعمل عليها لاستخدام تكنولوجيا جمع والتقاط الكربون من الغاز والاستفادة منه وخفض انبعاثات غاز الميثان لافتا الى اهمية توفير الموارد والتكنولوجيا وبناء القدرات اللازمة لتنفيذ هذه المشروعات، مؤكدا ان التعاون بين مختلف الاطراف عامل رئيسى لدفع جهود ازالة الكربون من صناعة الغاز الطبيعى.

إزالة الكربون 

وأضاف أنه جرى إلقاء الضوء اليوم خلال مناقشات المؤتمر على مبادرة منتدى غاز شرق المتوسط لازالة الكربون من الغاز الطبيعى بدول المنتدى والجارى وضع اللمسات النهائية لها استعدادا لعرضها فى مؤتمر المناخ Cop27 فى مصر والتى تتضمن وضع وتنفيذ خطة عمل بدول المنتدى للحد من الانبعاثات فى مراحل صناعة الغاز فى إطار التحول للطاقة منخفضة الكربون، ويشمل ذلك سياسات لتدبير التمويل وبناء القدرات البشرية و اتاحة التكنولوجيات اللازمة لعمليات ازالة الكربون.

وأشار الوزير إلى الجهود المبذولة لتنمية صناعة إنتاح الهيدروجين فى مصر كوقود نظيف ودراسة الفرص المتاحة، لافتا إلى أهمية صناعة الهيدروجين الأزرق على المديين القصير والمتوسط.

أمن الطاقة فى أوروبا

و كان الرئيس القبرصى نيكوس أناستاسيادس، قد أكد فى كلمته الافتتاحية أن المنتدى يعكس الجهود المشتركة لدول المنطقة لتعزيز التعاون فى مجال الطاقة كوسيلة لتحقيق السلام والاستقرار والنمو الاقتصادى والازدهار بمنطقتنا المضطربة وتعزيز أمن الطاقة فى أوروبا.

وأضاف أنه من منطلق الإلتزام بتطوير سوق إقليمى مستدام فقد أثبت منتدى غاز شرق المتوسط نجاحه فى حشد دول منطقتنا سويا مع منتجى الغاز والمستثمرين ومؤسسات التمويل.

وأشار إلى دور المنتدى فى المساهمة فى الجهود المبذولة لتنويع امدادات الطاقة للاتحاد الأوروبى والتى يمكن تحقيقها من خلال نقل الغاز الطبيعى من شرق المتوسط عبر خطوط الانابيب او مسالا، والهيدروجين الذى سيتم إنتاجه بالمنطقة على المديين المتوسط والطويل، و الطاقات النظيفة ومصادر الطاقة المتجددة التى سيتم تصديرها لاوروبا عبر الربط الكهربى، مؤكدا أن منطقة شرق المتوسط تلعب دورا رئيسيا فى بلوغ هذا الهدف.

مذكرة التفاهم الثلاثية

ووصف الرئيس القبرصى مذكرة التفاهم الثلاثية التى تم توقيعها فى القاهرة فى يونيو الماضى لنقل الغاز للاتحاد الأوروبى بأنها تطور مهم و خطوة ملموسة لتعزيز التعاون بين الاتحاد الأوروبى وشرق المتوسط فى مجال الطاقة ، كما انها نقلة ايجابية فى التخطيط لإستغلال موارد الطاقة بين دول المنطقة ، كما تطرق الى اهمية مبادرة ازالة الكربون من الغاز التى يتبناها المنتدى.

خفض الكربون

ومن جانبه، أكد الأمين العام لمنتدى غاز شرق المتوسط أسامة مبارز خلال كلمته أهمية مبادرة خفض الكربون فى صناعة الغاز التى تشهد تعاونا فريدا بين حكومات دول المنتدى وعدد من الاطراف الإقليمية والدولية التى تضم الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبى و البنك الدولى و الشركات العالمية ، مشيرا ان المبادرة التى سيتم اطلاقها فى قمة COP27 الشهر المقبل بمثابة علامة فارقة لجهود المنتدى فى تحقيق التوازن السليم بين امن الطاقة والتحول الطاقى.

وأضاف أن قيام المنتدى كنموذج ناجح للتعاون الاقليمى ساهم فى تدفق المزيد من الاستثمارات العالمية لمنطقة شرق المتوسط، حيث تم تيسير قيام مشروعات رئيسية وتوسعات بالبنية التحتية مما يتيح الاسراع بامدادات الغاز لأوروبا لافتا الى ان استراتيجية المنتدى تتضمن 7 أهداف رئيسية ونحو 50 مبادرة على خطى التنفيذ.

اظهر المزيد


زر الذهاب إلى الأعلى