استثمارات ومشروعات

وزيرة البيئة: مقترح لإنشاء اللجنة العلمية العربية لتغير المناخ

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والرئيس الحالي لمجلس وزراء البيئة العرب، إن مصر في إطار رئاستها للدورة الحالية لمجلس وزراء البيئة العرب، أعطت أولوية لاعداد الاستراتيجية العربية لتمويل المناخ في الدول العربية.

وأثنت الوزيرة، خلال رئاستها اجتماع المجلس، على جهود للاسكوا في إعداد هذه الاستراتيجية، وحثت الدول العربية على اعتمادها، خاصة أن مصر في ظل استضافتها لمؤتمر المناخ القادم COP27 كمؤتمر للتنفيذ تحرص على وضع أولويات واحتياجات الأجيال العربية القادمة في قلب العمل المناخي، و تؤكد مصر على مقترح انشاء اللجنة العلمية العربية لتغير المناخ للاستفادة من مراكز الأبحاث العلمية لتوحيد الرؤى العربية.

و أشادت الوزيرة إلى أهمية الاتحاد العربي للمحميات الطبيعية والذي يعتبر حلم لا طالما راود المجتمع العربي، خرج إلى النور من خلال جامعة الدول العربية، واتخذت مصر كافة الإجراءات للتوقيع على النظام الأساسي للانضمام للاتحاد، خاصة وأن في نهاية عام ٢٠٢٢ سيتم إقامة مؤتمر الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي COP15 ، وأهمية إظهار الاتحاد فيه، خاصة مع انتظار اعتماد خارطة الطريق لما بعد ٢٠٢٠ للتنوع البيولوجي خلاله.

وأشارت الوزيرة، إلى أن موضوع التنوع البيولوجي والمحميات الطبيعية هو قضية هامة لوطننا العربى، ولكن بدون التركيز فى ذلك جنبا إلى جنب مع التحديات البيئية العالمية الأخرى، لن نستطيع أن نصل إلى مسارات التنمية المستدامة التى نرغبها لنا ولأجيالنا القادمة.

ووجهت الوزيرة، الشكر لكل الدول العربية التى ساعدت فى صياغة استراتيجية تمويل المناخ، ونحن لا تفصلنا إلا أيام قليلة على انعقاد الدورة الـ ٢٧ لمؤتمر الامم المتحدة لتغير المناخ بشرم الشيخ، موضحة أنه يتم التركيز على إطلاق مجموعة من الرسائل الهامة فى هذا المؤتمر، والذى سيطلق عليه المؤتمر التنفيذى، والانتقال العادل والطموح.

اظهر المزيد


زر الذهاب إلى الأعلى