الأخبار

وزيرة البيئة تبحث مع وزير المناخ الدنماركى التعاون المشترك

عقدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة جلسة محادثات مع وزير المناخ والطاقة والمرافق العامة فى الدنمارك، دان جورجنسون.

وناقش الجانبان كيف يمكن أن تككل قمة المناخ الـCOP27 بالنجاح، لا سيما فى مواجهة جميع التغيرات المناخية التى عانت منها مؤخرا العديد من البلدان فى العالم.

وأوضحت وزيرة البيئة أن الهدف الرئيسى لمؤتمر COP27 هو التنفيذ، وأن مصر أعلنت عن أولوياتها لتلك الدورة من المؤتمر الدولى لتغير المناخ، مع التركيز على تمويل المناخ والتكيف مع التغيرات المناخية.

وأكدت أن هناك أربعة موضوعات رئيسية مهمة تود مصر تبادل الأفكار حول كيفية التعامل معها مع جميع الدول.

وأضافت وزيرة البيئة المصرية، أن الموضوعات التى تم تضمينها فى جدول أعمال الرئاسة المصرية هى: الأمن الغذائى والزراعة، الماء، الطبيعة والتنوع البيولوجى (فى إطار استضافة كندا لاتفاقية COP15 بشأن التنوع البيولوجى، فى ديسمبر 2022)، وأخيرا ، المخلفات والطاقة، وكيف يمكن للقطاع الخاص أن يشارك فى هذه المشروعات، خاصة أنها تتعلق بجميع دول إفريقيا.

وأكدت الوزيرة أن تمويل التكيف سيتم مناقشته فى اليوم المخصص للتمويل، خلال الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف، كما سيتم مناقشة دور المجتمع المدنى خلال الأيام المخصصة للموضوعات المحددة المعنية بالتغيرات المناخية خلال القمة. وأكدت أنه من المهم بالنسبة لمصر مناقشة التحول فى مصادر الطاقة، وجهود إزالة الكربون والتمويل خاصة للصناعات الثقيلة مثل مصانع الأسمنت.

وحيث إن الهدف العالمى للتكيف هو تعزيز القدرة على التكيف، بهدف المساهمة فى التنمية المستدامة، أكدت الوزيرة أن موارد الطاقة المتجددة ميسورة التكلفة، مقارنة بالوضع منذ عدة سنوات سابقة. وشددت على أن هذا الهدف يتطلب من جميع الأطراف المشاركة بجهودهم وأفكارهم لتخطيط وتنفيذ التكيف.

اظهر المزيد


زر الذهاب إلى الأعلى