بترول وغاز

ميثانكس و«السويس» توقعان اتفاقية لبناء وصيانة خط أنابيب للميثانول

وقعت شركة ميثانكس مصر وشركة السويس لمشتقات الميثانول «SMD»، اليوم، اتفاقية تطوير البنية التحتية اللازمة لتوريد الميثانول من مصنع ميثانكس مصر إلى مشروع السويس لمشتقات الميثانول المجاور في دمياط.

وقع الاتفاقية محمد شندي العضو المنتدب لشركة ميثانكس مصر والمهندس هشام سليم الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة السويس لمشتقات الميثانول (SMD) في حضور إبراهيم مكي رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات.

إنتاج الميثانول

وصرح محمد شندي العضو المنتدب لشركة ميثانكس مصر، سعداء للغاية بشراكتنا مع شركة السويس لمشتقات الميثانول في هذا المشروع الاستراتيجي، وبدورنا في دعم نمو صناعة البتروكيماويات المصرية، بصفتنا المنتج الوحيد للميثانول في مصر، وفخورون بدورنا في إمداد الصناعات المحلية بالميثانول لدعم رؤية وزارة البترول والثروة المعدنية التي تهدف إلى تعظيم قيمة موارد الدولة من النفط والغاز.

وأضاف الاتفاقية تأخذ التزامنا بهذه الرؤية إلى مدي أبعد حيث نشارك في بناء وصيانة خط أنابيب مخصص يساهم في إنشاء مركزًا فريدًا متكاملًا للبتروكيماويات في ميناء دمياط.

وقال هشام سليم الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة السويس لمشتقات الميثانول، يعتبر مشروع SMD الأول من نوعه في قطاع النفط والغاز والبتروكيماويات في مصر، الذي يهدف إلى إنتاج كيماويات متخصصة ذات قيمة مضافة عالية، من خلال الاستعانة بالبتروكيماويات المنتجة محليا.

وأضاف سليم، نجحت «SMD» في تحقيق اندماج متكامل بين شركات البتروكيماويات المصرية، بالإضافة إلى توقيع الاتفاقية مع ميثانكس مصر، فقد وقعنا اتفاقيات أخرى مع كل من الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات «إيكيم» وشركة مصر لإنتاج الأسمدة «موبكو» وشركة أبو قير للأسمدة وشركة البتروكيماويات المصرية «إي بي سي» لتوريد المواد الأولية وطلبات الشراء.

تأمين إمدادات الميثانول

وأكد سليم، أن خط أنابيب الميثانول الذي سيتم انشائه سيوفر حلا آمنا وفعالا ومستداما لتأمين إمدادات الميثانول طوال مدة مشروع (SMD).

وتأتي الاتفاقية في ضوء مذكرة التفاهم التي وقعها الطرفان عام 2018 لدراسة سبل الدعم الممكنة بهدف توفير المرافق والميثانول لمصنع شركة السويس لمشتقات الميثانول (SMD)، وكمصنع لإنتاج مشتقات الميثانول والفورمالديهايد في دمياط بإجمالي استثمارات تبلغ قيمتها 120 مليون دولار.

ويهدف المشروع إلى إنتاج 140 ألف طن سنويا من المنتجات الرئيسية بما في ذلك اليوريا فورمالدهايد بتركيز 85% (UFC-85)، راتنجات اليوريا فورمالدهايد، النفثالين فورمالدهايد المسلفن (SNF)، بالإضافة إلى القدرة على إنتاج ما يصل إلى 42 ألف طن سنويا من راتنجات UF المتخصصة التي تدخل في العديد من الاستخدامات النهائية المختلفة.

الشركاء

والشركاء الرئيسيون في المشروع جنبا إلى جنب مع ميثانكس هم شركة EMC بصفتها رئيس تحالف المقاول العام للمشروع، وشركة جونسون ماثي المسئولة عن توفير التكنولوجيا اللازمة لمصانع الفورمالديهايد وUFC-85، وشركة إنبي بصفتها الشركة المالكة للمشروع، والمشروع قيد الإنشاء حاليا ومن المتوقع أن يبدأ التشغيل في أكتوبر 2024.

اظهر المزيد


زر الذهاب إلى الأعلى