بترول وغاز

موبكو ضمن أقوى 50 شركة فى مصر وفقا لتصنيف فوربس

للعام الثالث علي التوالي شركة مصر لإنتاج الأسمدة «موبكو» ضمن الـ 10 الأوائل لأقوى 50 شركة مصرية وفقا لتصنيف فوربس الشرق الأوسط لعام 2024، والتي سلطت الضوء علي أقوي شركات المنطقة نظرا لمعايير الايرادات والقيمة السوقية ومجمل الأصول وصافي الأرباح للعام المالي 2023.

جاءت شركة موبكو في المرتبة الـ 10 وذلك بعد ما نجحت الإدارة التنفيذية للشركة برئاسة المهندس أحمد محمود السيد في تحقيق أداء تشغيليا وماليا قويا للشركة خلال العام الماضي، حيث استطاعت تحقيق أرباح مرتفعة من خلال تحسين كفاءة العمليات الانتاجية.

تعد شركة مصر لإنتاج الأسمدة «موبكو» واحدة من كبري الشركات الرائدة في مجال إنتاج الأسمدة، حيث تمكنت خلال الفترة الأخيرة من تحقيق طفرة متميزة في مجال صناعة الأسمدة وتقدمت بخطي ثابتة نحو تعزيز الاستثمارات ودفع عجلة الإنتاج، فقد كانت من أوائل الشركات المصرية التي بادرت بتبني رؤية الدولة المصرية ودعم توجيها وزارة البترول والثروة المعدنية للتحول الطاقي وخفض انبعاثات الكربون، حيث عملت علي تقديم منتجات وحلول ذات قيمة لبيئة أكثر استدامة، كما احتلت مراكز متقدمة ضمن الشركات المقيدة بالبورصة المصرية.

شركة مصر لإنتاج الأسمدة (موبكو)

القطاع: الصناعة
رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب: أحمد محمود السيد
القيمة السوقية: 2.1 مليار دولار
المبيعات: 383 مليون دولار
صافي الأرباح: 199 مليون دولار
الأصول: 1.1 مليار دولار
أسست موبكو في عام 1998، وهي أكبر مصنع للأسمدة النيتروجينية في مصر. وفي عام 2023، أنتجت الشركة 1.99 مليون طن من اليوريا و1.22 مليون طن من الأمونيا. وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، وافقت موبكو على اندماجها مع الشركة المصرية للمنتجات النيتروجينية على أساس القيمة الدفترية. تملك الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات حصة 31.47% في موبكو، في حين تملك الشركة السعودية المصرية للاستثمار حصة 25.56% منها.

اظهر المزيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى