بترول وغاز

مصر تستقبل قادة قطاع البترول والغاز فى «إيجيس 2023»

مصر تواصل زيادة صادراتها من الطاقة مع تدفق الاستثمارات المرتقبة في مجال الغاز والبترول والطاقة والمقدر بنحو 26 مليار دولار

تجري مصر الاستعدادات النهائية لاستضافة مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول «إيجيس 2023» الحدث الأكبر في مجال البترول والغاز والطاقة بعنوان “شمال إفريقيا والبحر الأبيض المتوسط: دعم إمدادات الطاقة العالمية والطلب المستدام”، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبدعم من وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، خلال الفترة من 13 إلى 15 فبراير 2023.

يأتي ذلك بالتزامن مع تدفق الاستثمارات في مجال الغاز والبترول والطاقة، والمتوقع له أن يرتفع إلى نحو 26 مليار دولار، تواصل مصر زيادة صادراتها من الطاقة وتعزيز مكانتها كمركز ديناميكي ومتزايد للطاقة.

مشاركة شركات الطاقة العالمية

يجمع «إيجيس 2023» رؤساء شركات الطاقة العالمية، ويستقطب أكثر من 32 ألف مشارك، بما في ذلك خبراء القطاع على مستوى العالم والقادة وصناع القرار العاملين في البترول والغاز والطاقة، وبمشاركة أكثر من 260 متحدثا لمناقشة سبل تفعيل التنمية المستدامة والتكيف والتصدي لآثار تبعات التغير المناخي بكافة عمليات إنتاج البترول والغاز، والدفع نحو تحول نظام الطاقة وعمليات إزالة الكربون وتحديد رؤى لمستقبل خالٍ من الكربون، للوصول إلى انبعاثات صفرية في المستقبل.

يشهد إيجبس 2023 هذا العام مشاركة أكثر من 50 شركة لأول مرة و50 شركة تابعة لوزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، وتعقد الدورة القادمة بمساحة عرض موسعة حيث يشارك في المعرض أكثر من 500 عارض، بما في ذلك 28 شركة وطنية وعالمية في مجال النفط والطاقة والخدمات.

أبرز الشركات

ومن أبرز الشركات: شيفرون، والكويت للطاقة، وشيرون، ودراجون أويل، وإكسون موبيل، والمصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، وجنوب الوادي المصرية القابضة للبترول (Ganope)، وأباتشي، وبريتيش بتروليوم، وتوتال للطاقة، وإنبي، وبتروجت، وشنايدر اليكتريك، والهيئة المصرية العامة للبترول (EGPC).

وفي الدورو السادسة يضم إيجبس 13 جناحا دوليا يستضيف شركات عالمية ومنتجات من دول رائدة في مجال الطاقة في مقدمتها الصين، وقبرص، وألمانيا، واليونان، وإيطاليا، و إسكتلندا، والهند، وتركيا، وكندا، والمملكة المتحدة، وإسبانيا، والولايات المتحدة الأمريكية، والإمارات العربية المتحدة.

جدول الأعمال

من جانبه؛ أكد كريستوفر هدسون رئيس شركة دي إم جي إيفنتس المنظمة لمعرض إيجبتس، أن المؤتمر والمعرض يناقش هذا العام جدول أعمال موسع ومتنوع لتبادل الأفكار والمعلومات، والتي تشمل المؤتمر الاستراتيجي والذي يتضمن 3 محاور أساسية وهي الاقتصاديات الجيوسياسية والاقتصاديات العالمية، والتحول في الطاقة وإزالة الكربون، والجيل القادم من النظم البيئية للطاقة في البترول والغاز والطاقة.

الإمكانات والتحديات

وأضاف ويهدف إيجبس 2023 تحديد الإمكانات والتحديات لضمان أمن الطاقة، بالإضافة إلى الاستفادة من النتائج التي حققها منتدى غاز شرق المتوسط (EMGF).

وأوضح هدسون، أن المؤتمر يتضمن عدد من المؤتمرات الهامة الأخرى، وهي مؤتمر الاستدامة في قطاع الطاقة، وذلك لأول مرة ضمن فعاليات إيجبس، ومؤتمر التمويل والاستثمار، ومؤتمر المساواة بين الجنسين في قطاع الطاقة، والمؤتمر التقني.

وتابع ويهدف المؤتمر التقني إلى الارتقاء بالمستوى العلمي والمهني للمهندسين والنهوض بالقطاع بمشاركة أكثر من 80 خبيرا فنيا تحت إشراف الدكتور سمير القريش نائب رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي (إيجاس)، ويمثل دعوة عالمية على مستوى القطاع لبحث دراسات في 19 فئة مختلفة ومناقشتها على مرحلتين.

الفرص المتاحة

وقال سلمان أبو حمزة نائب رئيس شركة دي إم جي إيفنتس، إن إيجبس 2023 يستهدف استعراض الفرص المتاحة أمام القطاع لتمكنه من تزعم وقيادة النمو والتطور، إذ تعد إيجبس منصة مرموقة تجذب أفضل العقول وتوفر بيئة تعاونية لتبادل الأفكار مع الجماهير عالية المستوى، وذات الصلة من القطاعات الحكومية والمدنية والطاقة والأكاديمية وقطاع الأعمال.

منصات البترول البحرية

ومن المستهدف أن يضم المعرض مناطق مخصصة للرقمنة في الطاقة، وللمرة الأولى، منصات البترول البحرية والخدمات الملاحية، مما يمكن قطاع الطاقة العالمي من إقامة تعاونات جديدة وتحسين تحالفات الأعمال الحالية لتعظيم القيمة عبر الشركات وتعزيز النمو المستقبلي.

ويستهدف إيجبس 2023 إطلاق برنامج تمكين الشباب وبرنامج المهنيين الشباب خلال فعاليات المعرض والمؤتمر، بدعم من شركة اكسون موبيل لتعزيز التواصل وتبادل المعرفة.

كما ستشهد الفعاليات احتفالات توزيع جوائز الإنجازات البارزة مثل جوائز المساواة العالمية في الطاقة، وجوائز الاستدامة في الطاقة.

اظهر المزيد


زر الذهاب إلى الأعلى