الأخبار

مدبولى يبحث مع نظيره اليابانى التعاون المشترك

عقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماعا مع فوميو كيشيدا، رئيس الوزراء اليابانى، عبر تقنية فيديو كونفرانس، وذلك على هامش مشاركة مدبولى نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، فى فعاليات القمة الثامنة لمؤتمر طوكيو الدولى للتنمية الأفريقية تيكاد 8 المنعقدة على مدار يومى 27 و 28 أغسطس الجارى بدولة تونس.

وحضر الاجتماع السفير إيهاب فهمى، سفير مصر بتونس، وأعضاء الوفد الرسمى المرافق لرئيس الوزراء.

واستهل رئيس الوزراء مقابلته الافتراضية مع فوميو كيشيدا ، بتقديم العزاء فى وفاة سلفه شينزو آبى، إثر تعرضه لحادث اغتيال آثم، مؤكدا تضامن مصر مع اليابان، ومشيدا بما قدمه الراحل من إسهامات كبيرة كان لها عظيم الأثر فى تعميق العلاقات بين البلدين.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولى تقدير الدولة المصرية للدعم المقدم من الجانب اليابانى فى العديد من المشروعات التنموية المهمة وعلى رأسها المتحف المصرى الكبير، معربا عن تطلعه لمشاركة نظيره اليابانى فى افتتاح هذا المتحف، وكذلك المشاركة فى أعمال الدورة الـ 27 لمؤتمر الدول الأطراف فى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP27 .

وأكد رئيس الوزراء أن مصر تتطلع إلى قيام الجانب اليابانى بالبدء فى اتخاذ الخطوات التنفيذية اللازمة لإقامة منطقة صناعية يابانية فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بما يحقق المصلحة المشتركة للجانبين.

وقال رئيس الوزراء: القطاع الخاص اليابانى يمكنه ضخ المزيد من الاستثمارات فى مصر والاستفادة من الإصلاحات التشريعية والهيكلية، ‏التى تم إقرارها فى إطار تحفيز بيئة الأعمال وتحسين مناخ الاستثمار، لا سيما فى المنطقة ‏الاقتصادية لقناة السويس، التى تعد بمثابة مركز لوجيستى مهم يمكن أن يكون بوابة للمنتجات ‏اليابانية لأفريقيا.

واستعرض مدبولى، فى هذا السياق، الفرص الاستثمارية الكبيرة المتاحة أمام الشركات اليابانية فى مختلف القطاعات، مثل مشروعات: العاصمة الإدارية الجديدة، ‏ومشروعات الكهرباء والطاقة المتجددة، والتصنيع الزراعى، وتحلية المياه ونقل التكنولوجيا، مجددا الإشارة إلى الحوافز ‏والضمانات التى يكفلها القانون المصرى للمستثمرين بهذه المشروعات.‏

اظهر المزيد


زر الذهاب إلى الأعلى