أهم الأخبارأسواق المال

مدبولى : نسعى إلى تحقيق التكامل والترابط الاقتصادى العربى

عقد اليوم الاجتماع الأسبوعى لمجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، حيث تم مناقشة واستعراض عدد من ملفات العمل المهمة.

منظومة متكاملة للقطار الكهربائى السريع فى مصر

واستهل رئيس الوزراء الاجتماع، بالإشارة إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، شهد مؤخرا مراسم توقيع التعاقد مع شركة “سيمنز” العالمية، لإنشاء منظومة متكاملة للقطار الكهربائى السريع فى مصر بإجمالى ٣ خطوط يبلغ طولها حوالى ٢٠٠٠ كم على مستوى الجمهورية، لافتا إلى تأكيد السيد الرئيس أن شبكة خطوط القطارات الكهربائية الجديدة تأتى ترسيخا للتعاون المثمر بين مصر وألمانيا فى مجال البنية الأساسية، وستمثل إضافة كبيرة لمنظومة النقل إيذانا ببداية عصر جديد للسكك الحديدية فى مصر وأفريقيا والشرق الأوسط.

عقد القطار الكهربائى السريع

وفى هذا الإطار، أوضح الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أن توقيع عقد القطار الكهربائى السريع مع الشركة الألمانية يعد هو الاتفاق الأكبر تاريخيا لشركة “سيمنز” منذ نشأتها منذ 175 عاما، مشيرا إلى توفير نحو نصف مليون فرصة عمل، سواء مهندس، أو فنى، أو عامل، من خلال المشروع.

أهمية الخطوط الثلاثة للقطاع الكهربائى السريع

كما قدم وزير النقل شرحا تفصيليا عن أهمية الخطوط الثلاثة للقطاع الكهربائى السريع فى خدمة مشروعات التنمية على مستوى الجمهورية، وتوفير وسيلة نقل جماعى بمستوى عال لأهالينا فى مختلف المحافظات؛ حيث يشتمل القطار الكهربائى السريع على كل وسائل الأمان والرفاهية من أجل راحة المواطنين.

الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة

وخلال الاجتماع، أشار رئيس الوزراء إلى الزيارة التى قام بها مؤخرا إلى أبوظبى، على رأس وفد وزارى رفيع المستوى، للمشاركة فى أعمال الاجتماع الثلاثى، الذى تم خلاله إطلاق مبادرة الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة، بين كل من مصر، ودولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة الأردنية الهاشمية.

وأوضح رئيس الوزراء أن المبادرة التى تم إطلاقها خلال الاجتماع الثلاثى، تأتى فى إطار التوجيهات المستمرة، والرؤية المستقبلية لقيادات البلدان الثلاث الأشقاء، بأهمية العمل على تحقيق التكامل والترابط الاقتصادى العربى، وتعظيم الاستفادة من المقومات والإمكانات المتوافرة لدى بلداننا العربية، وذلك بما يسهم فى دعم وتعزيز العلاقات العربية العربية، ويحقق آمال وتطلعات شعوبنا.

ونوه رئيس الوزراء إلى استقبال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، له خلال زيارته لأبو ظبى، موضحا أن الشيخ محمد بن زايد أعرب عن سعادته بما تم التوصل إليه من إطار متميز للتعاون بين دولة الإمارات، ومصر، والأردن، من خلال مبادرة الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة.

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولى أن ما وجه به الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بإنشاء صندوق استثمارى تديره الشركة القابضة “ADQ” باستثمارات 10 مليارات دولار أمريكى، إنما يأتى ترجمة لأهداف المبادرة التى تم إطلاقها، وسعيا لتسريع تحقيق أهداف الشراكة فيما بين البلدان الثلاثة، وذلك من خلال ضخ الاستثمارات فى تنفيذ المشروعات المنبثقة عن هذه الشراكة فى القطاعات التى تم الاتفاق عليها.

سرعة توقيع العقود التنفيذية للمشروعات

ووجه رئيس الوزراء، خلال الاجتماع، بأهمية العمل على سرعة تفعيل ما تضمنته مبادرة الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة، من أوجه للتعاون، وكذا العمل على سرعة توقيع العقود التنفيذية للمشروعات التى تم التوافق بشأنها، على أن يتم البدء فى تنفيذها فى أقرب وقت ممكن، مجددا التأكيد على ما توليه قيادات البلدان الثلاثة من أهمية لهذه المبادرة، والعمل على نجاحها وتفعليها خلال الفترة المقبلة.

من ناحية أخرى، تطرق رئيس الوزراء خلال حديثه إلى زيارة السيد الرئيس أندريه دودا، رئيس جمهورية بولندا، إلى مصر؛ مشيرا إلى أن مباحثات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية مع الرئيس البولندى تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين فى مختلف المجالات، لاسيما فى الجانب الاقتصادى، والذى ينطوى على الكثير من الفرص الواعدة فى قطاعات مختلفة، من أهمها زيادة حجم التبادل التجارى، وكذلك نقل التكنولوجيا وتوطين الصناعة البولندية فى مصر، إلى جانب مجالات السياحة والتحول الرقمى والطاقة الجديدة والمتجددة، إضافة إلى سبل الاستفادة من الخبرات البولندية فيما يتعلق بالقمة العالمية للمناخ، والمقرر أن تستضيفها مصر فى نوفمبر المقبل بشرم الشيخ، وذلك فى ظل استضافة بولندا لثلاث دورات سابقة للقمة.

فعاليات منتدى الأعمال المصرى – البولندى

كما أشار الدكتور مصطفى مدبولى إلى حضوره مع الرئيس البولندى فعاليات منتدى الأعمال المصرى – البولندى، بحضور عدد من الوزراء والمسئولين ورجال الأعمال من البلدين، لمناقشة عدد من ملفات التعاون المستقبلى فى مختلف المجالات، والذى اختتم بتوقيع عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين.

وتناول الدكتور مصطفى مدبولى نتائج لقائه بوفد أعضاء غرفة التجارة الأمريكية، موضحا أن هذا اللقاء يأتى فى إطار تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية بين القاهرة وواشنطن، والتأكيد على أهمية الدور المحورى الذى يلعبه القطاع الخاص جنبا إلى جنب مع الحكومة، من أجل تحقيق التنمية والحفاظ على معدلات نمو الاقتصاد عند مستويات مرتفعة.

ولفت رئيس الوزراء خلال اللقاء إلى جهود الحكومة فيما يتعلق بإعداد استراتيجية خاصة بالقطاع الخاص، تضمن مشاركته فى المشروعات المختلفة، كما دعا الشركات الأمريكية إلى ضخ مزيد من الاستثمارات فى السوق المصرية للاستفادة من الفرص الكبيرة المتاحة به.

وتطرق رئيس الوزراء، خلال الاجتماع، إلى مؤتمر “مصر تستطيع … بالصناعة” الذى تستضيف العاصمة الإدارية الجديدة نسخته السادسة، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، مشيدا بدور هذا المؤتمر فى نسخاته المتتالية، فى تحقيق أهداف الدولة المصرية وربط أبناء مصر فى الخارج بقضايا وطنهم وعلى رأسها قضية “التنمية”، وتعظيم استفادة الوطن من خبراتهم فى المجالات المختلفة، لافتا إلى أن النسخة الحالية تركز على قطاع الصناعة، ضمن خطة الدولة لدعم هذا القطاع من أجل تعميق الصناعة الوطنية.

 

اظهر المزيد


زر الذهاب إلى الأعلى