استثمارات ومشروعات

مدبولى: نتطلع إلى تعاون أكبر مع البنك الأوروبى بمشروعات الطاقة

بحث الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، مساء اليوم، مع آلان بيلو نائب رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والوفد المرافق، عددا من ملفات العمل المشتركة، بحضور الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، وهايكه ماجارت المديرة التنفيذية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط بالبنك، وخالد حمزة مدير مكتب البنك في مصر، وعدد من مسئولي البنك.

التعاون مع البنك الأوروبي

وأكد مدبولي، أن الحكومة تتطلع إلى مزيد من التعاون المثمر مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وبشكل خاص في ملف المشروعات الخاصة بالتغير المُناخي، والطاقة، ومشروعات تحلية المياه.

وأعرب نائب رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية عن شكره وتقديره للدكتور مصطفى مدبولي، الذي يحرص على لقاء مسئولي البنك في زيارات العمل التي يجرونها لمصر، وهو الأمر الذي يعكس ما توليه الحكومة المصرية من اهتمام بموضوعات التعاون مع البنك.

دعم القطاع الخاص

وأكد آلان بيلو، أن البنك مستمر في دعمه للاقتصاد المصري في عدد من القطاعات البارزة، حيث يستفيد القطاع الخاص مما نسبته 80% من إجمالي محفظة تمويلات البنك.

وأضاف بيلو، نحن بحاجة إلى توسيع أطر التعاون فيما بيننا في ظل المعطيات الجديدة للاقتصاد المصري، مشيرا إلى وجود عددا مجموعة من المبادرات والقطاعات المهمة التي توليها الدولة المصرية اهتماما خاصا، ويمكن تعزيز التعاون بشأنها.

برنامج نوفي

وتابع: هناك ملفات مهمة تتطلب مزيدا من التعاون مثل برنامج الحكومة للطروحات، وبرنامج “نوفى”، خاصة محور الطاقة.

وأوضح آلان بيلو، خلال الاجتماع، أن طبيعة عمل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لا تقتصر فقط على دعم القطاع الخاص، وإنما لدى البنك خطط أيضا لمساندة المشروعات التي تنفذها الدولة، مشيدا بما نفذته الدولة المصرية من مشروعات كبري وشبكة طرق في أنحاء الجمهورية.

مشروعات الهيدروجين الأخضر

وأشار بيلو، إلى خطط البنك لدعم مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، ومشروعات الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، معربا عن تطلعه لسرعة تحويل الاتفاقيات الموقعة في هذا القطاع إلى مشروعات فعلية.

وأكد أن الحكومة المصرية يمكنها الاعتماد بشكل كبير على دعم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لهذا القطاع المُهم.

وأشاد بيلو، ببرنامج الطروحات الحكومية، لافتا إلى أنه يبعث رسائل إيجابية لمجتمع الأعمال الدولي تؤكد أن الحكومة المصرية جادة في برامجها لتمكين القطاع الخاص، وزيادة مساهمته في الاقتصاد المصري.

طرح 32 شركة في البورصة

وأكد رئيس الوزراء، أن الدولة المصرية عازمة على المضي قدما في دعم القطاع الخاص، مشيرا إلى أن الإجراءات التي أعلن عنها مؤخرا بشأن طرح 32 شركة في البورصة، وقبلها إصدار “وثيقة سياسة ملكية الدولة” بدعم من الرئيس عبد الفتاح السيسي ، تؤكد أن الحكومة جادة فعلا في برامجها لأن تعود من جديد ريادة القطاع الخاص في الاقتصاد.

ضخ استثمارات جديدة

وتابع: أقضي ما يزيد على نصف وقتي في اجتماعات مع رجال أعمال وممثلي شركات عاملة أو ترغب في ضخ استثمارات جديدة، حيث استمع إلى مشكلاتهم وآرائهم حول إمكانية تطوير مشروعاتهم وتحسين مناخ الأعمال بشكل عام.

وقالت وزيرة التعاون الدولي إن مصر هي الوجهة الأولى لاستثمارات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية خلال عام 2022 على مستوى دول جنوب وشرق البحر المتوسط، بحجم استثمارات 1.3 مليار يورو.

وأضافت الوزيرة، علاقة مصر الاستراتيجية بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية متميزة للغاية وتنعكس على تعزيز التنمية في العديد من القطاعات، لاسيما في المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومكافحة تغير المناخ وتعزيز فرص العمل وتمكين المرأة، بما يدفع نحو إعادة البناء بشكل أفضل.

رئيس الوزراء خلال اجتماعه مع نائب رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية
اظهر المزيد


زر الذهاب إلى الأعلى