أهم الأخباربنوك وتمويل

صندوق النقد: الحكومات قد تخاطر بالتراجع عن خطوات البنوك المركزية لمكافحة التضخم

قالت رئيسة صندوق النقد الدولى، إن الحكومات بحاجة إلى توجيه دعم تكاليف المعيشة نحو الفئات الأكثر ضعفًا بشكل مركز من أجل تجنب التراجع عما أحرزه محافظو البنوك المركزية من خطوات فى مكافحة التضخم.

وقالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولى، كريستالينا جورجيفا فى مقابلة يوم السبت مع هاسليندا أمين المذيعة فى تلفزيون بلومبرج: “إذا لم تكن المساعدات موجهة بشكل جيد، فقد يؤدى تقديم الدعم للسكان بطريقة غير مستهدفة إلى زيادة الضغوط التى تقود لارتفاع الأسعار، وبالتالى سيكون مطلوبًا من السياسة النقدية اتخاذ مزيد من الإجراءات”.

وقالت فى المقابلة التى تم اجراؤها فى ختام اجتماعات كبار المسؤولين الماليين بمجموعة العشرين فى بالى بإندونيسيا: “يتم تشديد السياسة النقدية، لكن السياسة المالية يمكن أن تسير فى الاتجاه الآخر عن غير قصد”.

وسارع المسؤولون فى الاجتماعات إلى إلقاء اللوم على روسيا بشكل مباشر فى مشاكل الاقتصاد العالمى، ورأت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين أن حوالى نصف الارتفاع فى التضخم بالولايات المتحدة يرجع إلى زيادة تكاليف الطاقة، والتى قالت إن روسيا مسؤولة عنها بشكل مباشر نتيجة لعملياتها الحربية.

كذلك أضاف ممثلو الدول الأخرى إداناتهم الخاصة لروسيا، بينما أقر المشاركون فى مؤتمر مجموعة العشرين بأنه لم يقم أحد بالانسحاب عندما تحدث المسؤولون الروس فى هذا التجمع، على عكس ما حدث فى الاجتماع السابق للمجموعة خلال هذا العام.

ومع عدم تمكن المسؤولين من الاتفاق على بيان رسمى فى ختام الاجتماعات، حولوا تركيزهم إلى المجالات التى يمكن التوصل فيها إلى توافق فى الآراء، مثل الأمن الغذائى وأزمة الديون.

اظهر المزيد


زر الذهاب إلى الأعلى