أسواق النفط

«صندوق أوبك» يقدم 15 مليون يورو لتحسين الأمن الغذائى فى زيمبابوى

أعلن صندوق الأوبك للتنمية الدولية، تقديمه قرضا بقيمة 15 مليون دولار لجمهورية زيمبابوى لدعم مشروع الكتلة الزراعية لأصحاب الحيازات الصغيرة (SACP) لزيادة الإنتاجية وتحسين دخل الأسرة.

وذكر الصندوق، فى بيان صحفى اليوم الأربعاء، أنه بتمويل مشترك مع الصندوق الدولى للتنمية الزراعية (إيفاد) والقطاع الخاص، سيساعد البرنامج على تحويل قطاع الزراعة الصغيرة وزيادة مشاركة المزارعين فى سلاسل القيمة الموجهة نحو السوق وذكية مناخيا.

ويقدم القرض فى إطار خطة عمل الأمن الغذائى لصندوق الأوبك، وهى التزام بقيمة مليار دولار أمريكى لمعالجة انعدام الأمن الغذائى العالمى.

وتستهدف”SACP” الإنتاج الزراعى الحضرى والريفى وممرات تجارة الأغذية فى خمس مقاطعات، ويستفيد منها 78 ألفا من صغار المزارعين، وسيكون 50 % من المستفيدين من النساء و 30 فى المائة على الأقل من الشباب.

وقال مدير عام صندوق أوبك الدكتور عبد الحميد الخليفة، إن:”التصدى لانعدام الأمن الغذائى العالمى وحماية السكان الأكثر ضعفا وتضررا من أولويات صندوق الأوبك سيساعد على تحسين الإنتاجية والاستدامة للمزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة فى زيمبابوى وخلق فرص عمل جديدة وتحسين سبل العيش “.

ويعتمد ما يقرب من 70 فى المائة من السكان على الزراعة كمصدر لكسب الرزق فى زيمبابوى وتتأثر الإنتاجية الزراعية بالجفاف المتكرر وعدم انتظام هطول الأمطار والفيضانات وكذلك جائحة فيروس كورونا”COVID-19″؛ ما يهدد الأمن الغذائى ويزيد من فقر السكان فى المناطق الريفية.

اظهر المزيد


زر الذهاب إلى الأعلى