أهم الأخبارأسواق المال

«شعبة الذهب» تطرح عدة محاور للسيطرة على ارتفاع الأسعار

شهدت الأسواق المحلية تباينا فى أسعار الذهب والمشغولات الذهبية بين ارتفاع و انخفاض على معدل سريع على مدار اليوم .

وأرجع المهندس هانى ميلاد جيد، رئيس الشعبة العامة للذهب، والمشغولات الذهبية بالاتحاد العام للغرف التجارية هذا التباين الى حركة العرض والطلب فى الأسواق المحلية.

وأشار الى أن النمط الشرائى السائد فى الأسواق هو للاستثمار فى الذهب وليس للتزين ويعتبر هذا النمط منطقى نسبيا فى ظل ارتباك الأسواق العالمية وضبابية اتجاهاته و موجات التضخم العالمى التى نتجت عن العقوبات الاقتصادية على السوق الروسية .

شراء الذهب كنمط استثمارى

وأوضح ميلاد أن شراء الذهب كنمط استثمارى أو كمخزن للقيمة هو استثمار طويل الأمد وأن تغييرالنمط الشرائى للمستهلك للتوجه لشراء لمشغولات ذهبية وحلى والتى لا تفقد من قيمتها مع الاستهلاك , أفضل من شراء السبائك الخام كما سيشكل ذلك استفادة إضافية للمستهلك باستغلال تلك المشغولات الذهبية كحلى لحين اتخاذ قرار البيع طبقا لنظام الاستثمار المناسب له , كما سيسهم ذلك فى خلق حالة من الاستقرار فى أسعار الذهب محليا ويعزز من امكانيات ودور مصانع المشغولات الذهبية .

وأضاف ميلاد أن الشعبة تناقش طرح إنتاج مشغولات ذهبية من عيار 14 كحد أدنى لعيار الذهب فى المشغولات الذهبية وذلك بما يتوافق مع ذوق المستهلك المصرى كما تعتبر الأعيرة أقل من 14 أقرب فى الشكل للنحاس منها الى الذهب , على أن يتم طرح تلك النوعية من المنتجات للحوار المجتمعى ومتابعة مدى إقبال المستهلك المصرى عليها قبل البدء الفعلى فى الإنتاج , موضحا أن ذلك القرار من شأنه تخفيف الأعباء على الشباب المقبلين على الزواج كما سيقلل من الطلب المتزايد على الخام محققا استقرارا كبيرا فى الأسعار .

رفع الفيدرالى الأمريكى

وأكد أنه بالرغم من رفع الفيدرالى الأمريكى لسعر الفائدة والذى كان من المتوقع أن يتسبب فى انخفاض اسعار الذهب العالمية الا أن تلك الاجراءات لم ينتج عنها الانخفاض المتوقع لأسعار المعدن النفيس فى الاسواق العالمية .

وأشاد ميلاد بجهود وزارة التموين والتجارة الداخلية فى وضع نظم جديدة لتطوير صناعة و تجارة المشغولات الذهبية مشيرا الى تكاتف جهود الشعبة العامة للذهب مع مجهودات مصلحة الدمغة والموازين برئاسة اللواء أحمد سليمان نحو كافة القضايا لتطوير صناعة وتجارة الذهب وتوفير منتجات ذات جودة عالية بالاضافة الى المشاركة فى كافة الأنشطة والفعاليات التى تخدم هذه الصناعة .

وكان اعضاء مجلس ادارة الشعبة العامة للذهب قد شاركوا فى احتفال مصلحة الدمغة والموازين التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية باليوم العالمى للمترولوجيا – علم القياس – بالاشتراك مع المعهد الدولى للمقاييس و الموازين (BIPM) والمركز الدولى للمقاييس (OIML), وأشاد ميلاد بما تقوم به المصلحة من تطوير بما يسهم فى تطوير الأسواق المحلية ووضع الأسس اللازمة لإنتاج مشغولات ذهبية مناسبة للأسواق الدولية , فى إطار استراتيجية مصر للتحول الى مركزا دوليا لانتاج وصناعة الذهب والمشغولات الذهبية.

 

اظهر المزيد


زر الذهاب إلى الأعلى