بترول وغاز

شركة أباتشى تُخطط لاستثمار 1.4 مليار دولار للتنقيب عن البترول خلال العام المقبل

قال جون كريستمان الرئيس التنفيذي لشركة أباتشي العالمية، إن الشركة تربطها علاقات عمل وصداقة مهمة مع مصر، موضحا أن الشركة نفذت خططا لتحديث آليات العمل في مواقعها في مصر، التي مكنت أباتشي من زيادة القدرات الإنتاجية من البترول بنسبة 10% إلى ما يزيد على 150 ألف برميل يوميا.

وأكد كريستمان، أن أباتشي ملتزمة تجاه استثماراتها في مصر وتتطلع إلى دعم الحكومة للاستمرار في تنفيذ توسعاتها في السوق المصرية، واستدامة شراكتها الممتدة مع مصر، موضحا أن الشركة تعتزم استثمار نحو 1.4 مليار دولار في مصر خلال العام المقبل.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، اجتماعا مع مسئولي شركة أباتشي الأمريكية، لاستعراض خطط واستثمارات الشركة في مصر خلال الفترة المقبلة، وذلك بحضور المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وستيف ريني المدير المالي للشركة، وديفيد تشي نائب رئيس شركة أباتشى والمدير الاقليمي لـ”أباتشي مصر”.

اكتشافات البترول

وتناول الاجتماع إمكانات وخطط زيادة إنتاج مصر من البترول في المجمل، من خلال استمرار أعمال التحديث بقطاعات الاستكشاف والتنقيب عن البترول، لاسيما مع وجود فرص متاحة لتحقيق اكتشافات جديدة وتوافر التكنولوجيات وطرق الحفر الحديثة.

ورحب رئيس الوزراء بالرئيس التنفيذي لشركة “أباتشي” والوفد المرافق له، مثنيا على أعمال الشركة في مصر والعلاقات التاريخية المشتركة التي تمتد لأكثر من عقدين.

وأضاف مدبولي، نتطلع لأن نرى من جانبكم المزيد من الاستثمارات الجديدة خلال الفترة القصيرة المقبلة، والتوسع في أنشطتكم الاستكشافية عن النفط والغاز على نطاق أوسع، على الرغم من التحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي خلال الفترة الحالية، مؤكدا أن هذه أوقات صعبة يمر بها العالم أجمع ومصر ليست استثناءً من ذلك.

وأشار مدبولي إلى أن الحكومة تولي أهمية كبيرة لدعم ومساندة أنشطة شركة “أباتشي” في مصر.

وقال وزير البترول والثروة المعدنية إن شركة “أباتشي” هي أكبر مستثمر أمريكي في مصر، مشيرا إلى أنها بدأت أعمالها في مصر منذ نحو 30 عامًا.

وتطرق الملا، خلال حديثه إلى موافقة مجلس الوزراء مؤخرا على عملية الدمج بين شركتي قارون للبترول وخالدة ككيان جديد تحت مظلة خالدة، من خلال مجلس إدارة جديد، والتي جاءت انطلاقها من مشروع تطوير وتحديث القطاع لتأسيس كيان جديد قادر على تحقيق نتائج وأداء اعلى كفاءة في مجال البحث والاستكشاف والإنتاج للبترول والغاز.

وأضاف الملا، أن ذلك نتج عنه صعود منحنى الإنتاج نتيجة هذه الخطوة، الذي كان قد تباطأ بسبب جائحة كورونا لكنه الآن عاد مجددا للارتفاع، موضحا أن شركة أباتشي هي أكبر منتج للزيت الخام في مصر.

وأكد الملا، أن أباتشي شريك مهم لقطاع البترول في مصر، وأن هناك تنسيقا ورؤية مشتركة بين القطاع وأباتشى للاستمرار في ضخ المزيد من الاستثمارات وحفر المزيد من الآبار لتحقيق الهدف المشترك للجانبين وهو زيادة معدلات الإنتاج، بما يحقق مصلحة الطرفين.

اقرأ أيضا:

السيسى يتابع مع رئيس شركة أباتشى خطط زيادة أعمالها فى الاستكشاف

وزير البترول يبحث مع رئيس شركة أباتشى زيادة حجم أعمالها فى البحث والاستكشاف

اظهر المزيد


زر الذهاب إلى الأعلى