استثمارات ومشروعات

رئيس الوزراء: نخطط لتحقيق معدلات نمو بواقع 5% خلال 2024

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إن مصر تستهدف تحقيق مؤشرات أداء إيجابية للاقتصاد، وتحقيق معدلات نمو للناتج المحلي الإجمالي بواقع 5% و6% خلال عامي 2024 و2025ـ وتحقيق فائض أولي بمعدل 2.1% في العام المالي 2023/2024، والصعود بهذه النسبة مستقبلا إلى 2.5%.

الدين العام

وأضاف مدبولي، خلال افتتاح مؤتمر «سي آي كابيتال للاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا» أن هذا من شأنه هبوط مستويات الدين العام إلى نحو 78% من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المالي 2026/2027، أن ملف إدارة الدين يعد أولوية للحكومة بجميع هيئاتها.

وقال مدبولي، نجتمع هنا اليوم في وقت ثبتت فيه أهمية اتفاقيات الشراكة والتكاتف في مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية.

الاستثمار

وأضاف مدبولي، أن العالم يواجه تحديات استثنائية، وبينما تعمل الحكومة على مجابهة هذه التحديات، فإنها تدرك جيدا طبيعة الآليات والسياسات التي تسهم في تهيئة مناخ أكثر جاذبية للاستثمار.

وأكد مدبولي، المستثمرون حول العالم لديهم شهية لكتابة قصص نجاح جديدة واعدة مدعومة بخطط ومستهدفات واضحة، ونحن من جانبنا نرمي إلى تحويل هذه الآمال إلى واقع، ولهذا السبب فإن مصر ترحب دائما باللقاءات البناءة التي تستشرف الرؤى المستقبلية وتتجاوز الآليات التقليدية للاستثمار.

الإفراج عن البضائع

وأضاف مدبولي، أنه منذ الأول من ديسمبر الماضي حتى الان، تمكنت الحكومة بالتعاون مع الجهاز المصرفي من الإفراج عن بضائع بقيمة تزيد على 14.5 مليار دولار، وهو ما أحدث تفاؤلا ملحوظا بين أطراف السوق.

اظهر المزيد


زر الذهاب إلى الأعلى