الأخبار

رئيسا وزراء مصر وبيلاروسيا يفتتحان منتدى الأعمال المصري البيلاروسي

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء إن الفرص الواعدة للتعاون بين البلدين في عدد من المجالات، والتي تأتي في ظل القناعة الراسخة بأهمية دور القطاع الخاص، وضرورة زيادة مساهمته ضمن إجمالي استثمارات الدولة، بما يساعد في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ورفع معدلات النمو وتوفير فرص العمل.

جاء ذلك خلال افتتاح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، و رومان جولوفتشينكو، رئيس مجلس الوزراء بجمهورية بيلاروسيا، منتدى الأعمال المصري البيلاروسي، الذي عقد بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

أعمال المنتدى

وخلال أعمال المنتدى، ألقى الدكتور مصطفى مدبولي كلمة رحب في مستهلها برئيس وزراء جمهورية بيلاروسيا الصديقة والوفد المرافق له، معرباً عن تقديره لمجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية؛ لتنظيم الدورة السادسة من منتدى الأعمال المصري البيلاروسي المشترك، مؤكدا أنه يعكس حرص البلدين على دعم العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

وخلال كلمته، أكد الدكتور مصطفى مدبولي أن تحقيق تلك الأهداف التي يصبو إليها الجانبان يفرض على الحكومات القيام بدورها لتوفير سبل تعزيز وتطوير مثل هذه الشراكة، وتمهيد الطريق لها وإزالة ما قد يقف أمامها من عقبات.

كما أشار مدبولي، إلى أن تحفيز الاستثمار المشترك يعد أولوية قصوى للبلدين خلال الفترة المقبلة، لاسيما في ظل ما تتمتع به مصر وبيلاروسيا من حوافز ومزايا استثمارية كبيرة تساعد على إقامة تلك الشراكة التي يصبو الجانبان إليها.

للإصلاح الهيكلي

وتطرق مدبولي إلى الحديث عن مشاركة القطاع الخاص في القطاعات الاقتصادية، مؤكدا في هذا الصدد أن الحكومة المصرية تسعى في إطار جهودها للإصلاح الهيكلي إلى تعظيم مشاركة القطاع الخاص في تلك القطاعات عبر زيادة مساهمته إلى 65% من إجمالي استثمارات الدولة، مضيفا أن الحكومة المصرية قامت بتقديم حزمة من الحوافز والتيسيرات لتحسين مناخ الأعمال.

كما أكد مدبولي، خلال كلمته، أن انعقاد منتدى الأعمال المصري البيلاروسي يظهر الرغبة الحقيقية في تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين، والسعي لتذليل المعوقات وتوفير المناخ الملائم لتنمية العلاقات الثنائية.

التصنيع المشترك للشاحنات

وفي هذا السياق قال مدبولي خير دليل على ذلك ما شهدته الأعوام القليلة الماضية من عقد شراكات للتجميع والتصنيع المشترك للشاحنات والجرارات والموتورات واللوادر، الأمر الذي يعكس وجود إرادة حقيقية من الجانبين لتعزيز التعاون الصناعي، بما يمهد الطريق لمزيد من الشراكات مستقبلاً.

واختتم رئيس الوزراء كلمته بالإعراب عن تقديره لجميع القائمين على عقد هذا المنتدى، معبرا عن أمله أن يسهم في دعم وتعميق التعاون وآليات الحوار بين الشركات في البلدين، ومؤكداً في الوقت ذاته يقينه أن العلاقات السياسية الوثيقة بين مصر وبيلاروسيا ستسهم بدور فعال في دعم التعاون الاقتصادي المشترك.

رئيسا وزراء مصر وبيلاروسيا يفتتحان منتدى الأعمال المصري البيلاروسي

اقرأ أيضا:

رئيس الوزراء يشهد توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الاستثمار 

اظهر المزيد


زر الذهاب إلى الأعلى