سيارات ونقل

توقيع عقد تصنيع وتوريد 320 عربة لمترو الأنفاق مع هيونداي

وقع اللواء شريف حسن ليل رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق، ويونج باي لي الرئيس والمدير التنفيذي لشركة هيونداي روتيم، والدكتور أحمد فكرى عبد الوهاب العضو المنتدب للشركة الوطنية المصرية القومية لصناعة السكك الحديدية (نيرك)، عقد اتفاق اتصنيع وتوريد 320 عربة للخطين الثاني والثالث لمترو الأنفاق، بواقع 40 قطارا جديدا، وذلك بين الهيئة القومية للأنفاق وتحالف شركات هيونداي روتيم الكورية الجنوبية / نيرك (الشركة الوطنية المصرية لصناعة السكك الحديدية).

وحضر التوقيع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم بمقر الحكومة في مدينة العلمين الجديدة، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والفريق كامل الوزير وزير النقل، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، وسفير جمهورية كوريا الجنوبية بالقاهرة.

ويشمل عقد التوقيع (عامي الضمان)، بالإضافة إلى أعمال الصيانة لمدة 8 سنوات وعمرة جسيمة لكل قطار، وذلك بقيمة إجمالية 656 مليون دولار.

وأكد مدبولي، أن توقيع العقد يعتبر خطوة مهمة في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، نحو توطين الصناعات الثقيلة في مصر، ومنها صناعة الوحدات المتحركة وفق أحدث الأساليب، وذلك بما يتوافق مع المعايير العالمية من خلال التعاون مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة، وفي ضوء توجيهات القيادة السياسية بتعظيم مشاركة القطاع الخاص في مختلف المشروعات، ومنها مشروعات النقل.

وأوضح الفريق كامل الوزير وزير النقل، أن الحكومة المصرية، ممثلة في وزارتي النقل والتخطيط، تبنت خطة عالمية لتطوير وتحديث قطارات مترو الأنفاق وقطارات الجر الكهربائي، بهدف تعزيز شبكة النقل في مصر، وهو أمر ضروري لدعم النمو الاقتصادي والتوسع العمراني الحالي.

وأضاف وزير النقل، أن التعاون مع شركة هيونداي يشمل تصنيع وتوريد 40 قطار مترو بعدد 320 عربة مترو مكيفة جديدة، بنسبة توطين لا تقل عن 30%، مشيرا إلى أن التعاقد يأتي في إطار التوسع في زيادة أسطول القطارات العاملة على ‏الخط الثاني والخط الثالث للمترو، من أجل استيعاب الزيادة في أحجام النقل، حيث من المقرر أن ينقل الخطان الثاني والثالث بعد استكماله بنحو  3 ملايين راكب/يوم.

اظهر المزيد


زر الذهاب إلى الأعلى