أهم الأخباراتصالات وتكنولوجيا

توقيع بروتوكول تعاون لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في التنبؤ بحالات الطقس

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية التابعة لوزارة الطيران المدني؛ بشأن تنفيذ مشروعات مشتركة لحلول تكنولوجية قائمة على تقنيات “الذكاء الاصطناعي”.
ووقع على بروتوكول التعاون المهندس رأفت هندي، نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، واللواء جوي، هشام حسن طاحون، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للأرصاد الجوية، بحضور الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والطيار محمد منار عنبة، وزير الطيران المدني.
وقال الدكتور عمرو طلعت: إن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لديها خطة لتنفيذ عدد من المشروعات مع “الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية” خاصة المشروعات ذات الصلة بالاستعداد للكوارث الطبيعية والتغيرات المناخية، من خلال تقنيات “الذكاء الاصطناعي” الذي أصبح عاملا أسايا في التنبؤ بحالات الطقس، إذ يمكنه التنويه بهطول الأمطار الغزيرة، والأعاصير، والعواصف الرملية.
وأوضح أن الهدف الرئيسي للبروتوكول يتمثل في تفعيل دور أدوات تكنولوجيـا المعلومـات وتقنيات الـذكاء الاصطناعي كمحرك رئيسـي فـي تطـوير الخدمات المقدمـة للمهتمين بالأرصـاد والتنبؤات الجوية والاعتماد على نظـم إدارة وتحليل المعلومات والبيانات، لتقديم خدمات للمتعاملين هـدفها إتاحة الخدمات الكترونيا مـع تذليل العقبات التكنولوجية.
من جانبه، أكد وزير الطيران المدني أن الظواهر الطبيعية لم تعد متروكة للصدف والاحتمالات، بل يتم دراسة الأسباب الكامنة وراء نشوء وحدوث هذه الظواهر، ودراسة الآثار الناشئة عـن حدوث مثـل هـذه الظاهرة وكيـف تـؤثر على الكون، لافتا إلى أن هذه التنبؤات تساهم في مساعدة كافة الجهات بالدولة على أخذ الاحتياطات اللازمـة لمجابهة مثل هذه الظواهر.
اظهر المزيد


زر الذهاب إلى الأعلى