أهم الأخباربترول وغاز

بلومبرج : مصر تصدر 8.2 مليون طن غاز مسال العام الجارى

توقعت «بلومبرج إن إى إف» أن تصدر مصر 8.2 مليون طن من الغاز الطبيعى المسال فى العام الجارى، بسبب ارتفاع أسعاره الفورية فى أوروبا، الأمر الذى حفز البلاد على زيادة إنتاج الغاز لدعم صادراتها منه، ليمثل ذلك أعلى مستوى تصدير لمصر منذ عام 2009، بناء على بيانات شركة “بريتش بتروليوم”.

وصدرت مصر من خلال محطة إسالة الغاز فى “إدكو” نحو 20 شحنة غاز مسال، تقدر بـ 1.3 مليون طن، منذ بداية العام 2022 حتى منتصف شهر مايو الجارى، تتركز معظمها فى أسواق أوروبا وآسيا.

وأدت أسعار الغاز المرتفعة فى أوروبا خاصة بعد الأزمة الروسية الأوكرانية إلى تحويلها كوجهة مسيطرة بالنسبة للغاز المصرى الطبيعى المسال، والتى كانت تهيمن عليها تاريخيا آسيا. فاعتبارا من أبريل، حصلت أوروبا على 71% من صادرات الغاز الطبيعى المسال المصرى هذا العام، وفى مقدمة الأسواق المستوردة تركيا وإسبانيا وفرنسا.

ومن المتوقع أن تستحوذ أسواق أوروبا على نصيب كبير من صادرات الغاز المصرية خلال الفترة المقبلة، نظرا لتزايد احتياجات الدول الأوروبية من الغاز بعد أزمة الطاقة التى شهدتها نتيجة لتوقف امدادات الطاقة الروسية.

وتستحوذ شركتى شل وبتروناس الماليزية على 71% من محطة إدكو مناصفة، فيما تبلغ حصة الحكومة المصرية ممثلة فى هيئة البترول، والمصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” نحو 24% مناصفة، وجاءت النسبة المتبقية والمقدرة بـ 5% من نصيب شركة إنجى الفرنسية.

وبلغت صادرات الغاز المسـال من مجمعى إدكو ودمياط خلال العام 2021 نحو 6.5 مليون طن مقابل 1.5 مليون طن عام 2020، بنمو 385 %، وهى نسبة النمو الأعلى عالميا مقارنة بباقى الدول المصدرة للغاز المسال خلال عام 2021، كما أنه أعلى رقم للصادرات تحققه مصر منذ عام 2011.

اظهر المزيد


زر الذهاب إلى الأعلى