كهرباء وطاقة

بروتوكول بين «الأهرام» وهيئة الطاقة المتجددة ومركز تحديث الصناعة بحضور 4 وزراء.. غدا

يشهد مؤتمر الأهرام السنوى للطاقة الذى تنطلق نسخته الخامسة غدًا، توقيع أول بروتوكول من نوعه بين مؤسسة الأهرام وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة التابعة لوزارة الكهرباء ومركز تحديث الصناعة، وذلك لتنفيذ مشروع نظام الخلايا الشمسية بموقع مؤسسة الأهرام بالجلاء، بتمويل من الأمم المتحدة.

ويشهد التوقيع الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية والدكتور محمد معيط وزير المالية ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة والمهندس عبد الصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، أليساندرو فراكاسيتي الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر.

ويقوم بالتوقيع على الاتفاق عبدالمحسن سلامة رئيس مجلس إدارة الأهرام، والدكتور محمد الخياط، الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، والمهندس محمد عبدالكريم، المدير التنفيذى لمركز تحديث الصناعة، مدير عام مشروع نظم الخلايا الشمسية.

وقال سلامة إن ذلك المشروع يأتى انطلاقًا من الدور الوطنى والريادى لمؤسسة الأهرام، ليس فقط على مستوى الصحافة والإعلام، وإنما لحرص المؤسسة على العمل فى إطار أجندة التنمية المستدامة التى تنتهجها الدولة المصرية بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسى، لافتا إلى أن هذا التوجه الذى أخذت المؤسسة على عاتقها زمام المبادرة بتنفيذه من خلال مشروع نظم الخلايا الشمسية بمقرها فى منطقة وسط البلد، من أجل الترويج لهذا المفهوم البيئى المستدام، ولتكون أسوة لغيرها من مؤسسات الدولة لتحذو حذوها.

وأضاف سلامة، المشروع يعزز من خطة ترشيد الطاقة الكهربائية وتحسين كفاءة استخدامها، والتوجه نحو التوسع في استخدامات الطاقة الجديدة والمتجددة، مشيرًا إلى أن جدوى تنفيذ هذا المشروع الرائد، تتمثل فى تزامنه مع استعدادات الدولة المصرية لاستضافة قمة المناخ فى شرم الشيخ العام المقبل.

وقال علاء ثابت، رئيس تحرير الأهرام إن توقيع البروتوكول يأتى إيمانًا بأهمية استخدام الطاقة المتجددة، واستغلال مصادرها كطاقة نظيفة، ومستدامة.

وأشاد ثابت بالتجربة المصرية الرائدة التى تحولت من عجز فى الطاقة الكهربائية إلى تحقيق وفرة وتوفير الاحتياجات والمتطلبات المستقبلية للطاقة فى ظل المشروعات القومية العملاقة فى مختلف المجالات التنموية على مستوى الجمهورية وهو ما تسعى إليه مؤسسة الأهرام فى استخدام خلايا شمسية لتغطية جانب من احتياجاتها من الكهرباء.

من جانبه، أشاد الدكتور أحمد مختار، مدير عام الأهرام للاستثمار بالدور الذى قامت به كل من وزارة الكهرباء ممثلة فى هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، ومركز تحديث الصناعة في سبيل إتمام توقيع هذا البروتوكول وتقديم الدعم الفنى اللازم لتنفيذ هذا المشروع الرائد، بعد أن تلاقت رغبة الأطراف الثلاثة على ضرورة تنفيذه ليكون نموذجا قابلا للتعميم في مؤسسات الدولة المختلفة، لاسيما المؤسسات الصحفية، وكذلك لنشر التوعية بضرورة استخدام الطاقة النظيفة في ظل ما يشهده العالم من تغيرات مناخية ناتجة عن الاحتباس الحرارى.

وأكد صلاح زلط مدير تحرير الأهرام، ومنسق عام مؤتمر الأهرام للطاقة، ورئيس وحدة خدمات الطاقة بالأهرام، أن توقيع البروتوكول يعد باكورة عمل وحدة خدمات الطاقة التي دشنتها جريدة الأهرام، إيمانا منها بالأهمية المتزايدة لقطاع الطاقة محليا وعالميا وفي ظل مساعي الدولة المصرية لإحلال مصادر الطاقة المتجددة محل المصادر التقليدية.

وكشف زلط، أن البروتوكول الخاص بالنظام المزمع تركيبه بموقع مؤسسة الأهرام بشارع الجلاء، يشمل تقديم الدعم الفنى، والدراسات المطلوبة لتنفيذ المشروع بالأهرام، وكذلك تركيب نظام القياسات اللازمة لقياس مؤشرات أداء النظام الشمسى ومعدلات تبادل الكهرباء من نظام الخلايا الشمسية وإلى الشبكة الكهربائية والعكس، طبقا لشركة التوزيع المختصة لقياس نسبة الوفر وإعداد تقارير معدلات الأداء كل ثلاثة أشهر، وذلك بمعرفة الشركة المنفذة.

وأوضح زلط، أن هيئة الطاقة الجديدة والمتجدةة ومركز تحديث الصناعة يلتزمان وفقا للبروتوكول بإعداد دراسة جدوى فنية واقتصادية للمشروع، وتوفير القائمة الاسترشادية بالموردين وشركات نظم الخلايا الشمسية الصغيرة، وإتاحة دليل المعايير الفنية اللازمة لإعداد كراسة الشروط، واعتماد العرض المختار ، وكذلك متابعة وتقييم المشروع أثناء وبعد التنفيذ، علاوة على تدريب الكوادر الصحفية في المجالات ذات الصلة بهدف نشر استخدامات الخلايا الشمسية الصغيرة، مشيرا إلى أن ذلك المشروع الذي يعد الأول من نوعه يتم تمويله من خلال الأمم المتحدة.

وتطلق مؤسسة الأهرام، غدًا الإثنين، الدورة الخامسة من مؤتمرها السنوي للطاقة، تحت عنوان “الآفاق الجديدة لإنتاج واستخدامات الطاقة”، وذلك برعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

ويحظى المؤتمر بدعم كبير وبمشاركة واسعة لكبار مسئولي وخبراء قطاعات الكهرباء والطاقة والبترول والغاز، ويحضر المؤتمر الذي تنظمه مؤسسة الأهرام – ممثلة في “شركة الأهرام للاستثمار ” بالتعاون مع جريدتي “الأهرام” و”الأهرام المسائي”- عدد من الوزراء والمحافظين وكبار رجال الدولة ورؤساء وممثلي كبرى شركات البترول والكهرباء المصرية والعربية والعالمية وممثلي عدد من مؤسسات التمويل المصرية والعربية والأجنبية والهيئات والمكاتب الاستشارية ونخبة من خبراء التكنولوجيا والحلول الذكية والتحول الرقمي.

اظهر المزيد


زر الذهاب إلى الأعلى