بترول وغاز

«بتروسيف»: الهيدروجين الأخضر مستقبل الطاقة النظيفة

نشرت الصفحة الرسمية لشركة بتروسيف «الخدمات البترولية للسلامة والبيئة» و ‏إحدى شركات قطاع البترول، تقريرا عن الهيدروجين الأخضر باعتباره مستقبل الطاقة النظيفة خلال العقود المقبلة.

وقالت الشركة إن الهيدروجين الأخضر يعتبر هو مستقبل الطاقة النظيفة خلال العقود المقبلة، حيث يتم إنتاجه من خلال التحليل الكهربائى للماء (H2O) إلى أكسجين (O2)، وهيدروجين (H2) الذى يمكن استخدامة مباشرة أو تخزينة ومن ثم نقله بطرق مختلفة.

ويؤدى استخدام الهيدروجين الأخضر إلى القضاء بشكل كبير على الانبعاثات الكربونية، بجانب قدرته على زيادة معدل مساهمة الطاقة المتجددة فى الاستخدامات اليومية حول العالم، مع إمكانية نقله فى الأماكن التى تتوافر فيها توليد طاقة متجددة.

ويمكن تحويل الهيدروجين الأخضر إلى كهرباء أو غاز صناعى، واستخدامه للأغراض المنزلية أو التجارية أو الصناعية أو التنقل، كما يمكن مزجه مع الغاز الطبيعى بنسب تصل إلى 20% واستخدام نفس أنابيب الغاز.
ويعتبر الهيدروجين الأخضر مصدرا نظيفا للطاقة، حيث لا ينبعث منه سوى بخار الماء ولا يترك أى بقايا ضارة فى الهواء، كما يترتب على انتشار إنتاج الهيدروجين الأخضر انخفاض أسعار الطاقة الكهربائية النظيفة التى لا تحتوى على أية انبعاثات ملوثة.

ووفقا لتقرير صادر عن وكالة الطاقة الدولية (IEA) فإن تكنولوجيا إنتاج الهيدروجين الأخضر قد توفر نحو 25% من احتياجات الطاقة فى العالم بحلول عام 2050، كما سيوفر استهلاك حوالى 830 مليون طن من ثانى أكسيد الكربون التى تنبعث سنويا عند إنتاج هذا الغاز باستخدام الفحم أو البترول.

اظهر المزيد


زر الذهاب إلى الأعلى