بترول وغاز

الملا: تطبيق أحدث التكنولوجيات فى عمليات البحث وإنتاج البترول والغاز

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أهمية الاستمرار فى تطبيق احدث التكنولوجيات على نطاق واسع فى عمليات البحث والاستكشاف وإنتاج البترول والغاز ، والاستمرار فى زيادة معدلات الإنتاج وخفض المصروفات، مع الالتزام الكامل بأنشطة السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة، وذلك بهدف الحفاظ على الكوادر البشرية والمعدات والأصول.

جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العامة لشركة جابكو لاعتماد نتائج الأعمال عن العام المالى 2022-2023.

زيادة الانتاج

وأشاد الملا، بالنتائج التى حققتها شركة جابكو ونجاحها فى زيادة معدلات الإنتاج والتغلب على التحديات التى واجهتها من خلال التعاون والتكامل مع شركائها دراجون اويل الإماراتية وشركة اينى الإيطالية، لافتا إلى اهمية التركيز على الانتهاء من المشروعات فى التوقيتات المحددة ووضع الاكتشافات الجديدة على خريطة الإنتاج.

نتائج الأعمال

واستعرض المهندس صلاح عبد الكريم رئيس شركة بترول خليج السويس (جابكو) اهم نتائج الأعمال التي حققتها الشركة خلال العام، حيث أوضح أن معدلات إنتاج الشركة نحو 56.2 ألف برميل زيت يوميا نتيجة حفر خمسة أبار تنموية وذلك بمعدل إنتاج 6.5 الف برميل زيت يوميا، بالإضافة الى إصلاح وإكمال 6 آبار بالإضافة إلى عمليات تحسين إنتاجية الآبار ، مما ساهم فى إضافة احتياطات بترولية قدرها 27 مليون برميل زيت خام وكذلك 14.8 مليار قدم مكعب من الغاز.

كما تم تنفيذ أعمال مسح سيزمى حديث ومعالجة البيانات السيزمية وحفر البئر الأول على البيانات السيزمية الحديثة.

مشروع شمال صفا

وأضاف عبدالكريم، أنه جار أعمال تنمية مشروع شمال صفا لإنتاج الزيت الخام، حيث من المتوقع بدء الإنتاج بمعدل إنتاج نحو 3 آالاف برميل زيت خام يوميا يزداد تدريجيا حتى الوصول إلى الطاقة القصوى للحقل وهى 12 ألف برميل زيت خام يوميا.

وأشار إلى ان إجمالى الاستثمارات خلال العام بلغت 432 مليون دولار موزعة علي أنشطة البحث والاستكشاف والتنمية ومشروعات الإنتاج وتجديد البنية الأساسية.

اقرأ أيضا:

الملا: الغاز الطبيعى هو الوقود الأفضل خلال المرحلة الانتقالية للتحول الطاقى

بتروجت تشارك فى تنفيذ مشروع منصة «شمال صفا» لصالح شركة جابكو

اظهر المزيد


زر الذهاب إلى الأعلى