أهم الأخباركهرباء وطاقة

الطاقة الذرية: قلقون لانقطاع الاتصال مع العاملين بمحطة زابوريجيا الأوكرانية

أعربت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الأحد، عن بالغ قلقها على محطة الطاقة النووية في مدينة “زابوريجيا” جنوب شرق أوكرانيا بعد أن أصبحت تحت سيطرة القوات الروسية.

وقال المدير العام للوكالة رافائيل غروسي، في بيان مساء الأحد، إن شبكات الهاتف المحمول والانترنت تم إغلاقها بحيث لا يمكن الحصول على معلومات موثوقة من الموقع من خلال القنوات العادية التي باتت الآن تخضع لأوامر القوات الروسية.

وأضاف غروسى، أن الوكالة النووية الاوكرانية بدأت تواجه مشاكل رئيسية في التواصل مع الموظفين العاملين في محطة زابوريجيا، مؤكدا أن هذا التطور يتعارض مع القواعد الاساسية التي لا غنى عنها للسلامة والأمن النوويين.

وأوضح غروسى، أن الركيزة الثالثة من عمل المحطات النووية المتصلة بالسلامة والأمن تشدد على ضرورة أن تكون لدى الكوادر المشغلة للمحطات والمواقع النووية القدرة على اتخاذ القرارات دون ضغوط.

وحول محطة تشيرنوبيل النووية التي تخضع أيضا للسيطرة العسكرية الروسية، دعا المدير العام للوكالة الجانب الروسي إلى السماح للموظفين هناك وعلى الفور بالتناوب في العمل من أجل السلامة والأمن.

وكشف المدير العام للوكالة الذرية عن فقدان الاتصالات مع جميع الشركات والمؤسسات في مدينة ماریوبول الساحلية التي تستخدم مصادر اشعاع من الفئة (1-3) وعدم توفر معلومات حول وضعها.

المصدر: وكالات

اظهر المزيد


زر الذهاب إلى الأعلى