استثمارات ومشروعات

السيسى يعلن إنتاج الهيدروجين الأخضر

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، المرحلة الأولى من مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر بشركة سكاتك النرويجية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وذلك على هامش القمة العالمية للمناخ COP27، بحضور يوناس جار ستوره رئيس وزراء النرويج.

وأضاف السيسى، أن مشـروع إنتـاج الهيدروجين الأخضـر، يمثل فرصة للتشاور والتنسيق بين مجموعـة كبيرة من الدول الفاعلة على صعيد جهود مواجهـة تغير المناخ، ولحشد التوافق الدولي على المستوى السياسي حول الموضوعات المختلفة التي يتم التفاوض حولها خلال مؤتمرات الأطراف.

وتابع السيسي، وفي ظل الاهتمام العالمي المتسارع بالطاقات المتجددة، وتحسين تقنيات توليد الكهربـاء من مصادر الطاقة المتجددة، والتي تزامنت مع الاهتمام العالمي المتزايد بتغير المناخ وارتفاع أسعار الوقود الأحفوري، وفي إطار الاستفادة مـن ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة المتجددة فقد تم في عام ٢٠١٦ اعتماد استراتيجية الطاقة المتكاملة والمستدامة فـي مصـر حتـى عـام ٢٠٣٥ والتـي تتضمن تعظيم مشاركة الطاقة المتجـددة في مزيج الطاقـة لتصل نسبتها إلى ٤٢% عـام ٢٠٣٥.

رؤيـة مصـر ٢٠٣٠

وأضاف السيسي، واتسـقت استراتيجية الطاقة المتكاملة والمستدامة في مـصر مع استراتيجية التنمية المستدامة (رؤيـة مصـر ٢٠٣٠) والاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية ٢٠٥٠ والأهداف الأممية الـ 17 للتنمية المستدامة.

وقال السيسي، يعد المشروع العملاق لإنتاج الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس من أهم المواقع الجغرافية على مستوى العالم حيث سيمكننا من تصدير الهيدروجين الأخضر بسهولة إلى أوروبا ومختلف القارات الأخرى.

وتابع السيسي، لقد اتخذت مصر العديد من الإجراءات لتعزيز الاستفادة من الإمكانيات الهائلة مـن الطاقات المتجددة التي تمتلكها مصر وذلك مـن خلال تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في مجال إنشاء وتملك وتشغيل محطات إنتـاج وبيـع الكهرباء المنتجة مـن الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

كما تحرص الدولة المصرية على تذليل أية عقبات معوقة لتلك الاستثمارات ووضع خارطة طريق لزيادة نسبة تلك الاستثمارات خلال السنوات المقبلة.

وأضاف السيسي، وقد أصبح للقطاع الخـاص ثقـة كبيرة في مناخ الاستثمار في مصر، ويكفى أن أقول لكم أن هناك العديد من المشروعات جاري تنفيذها فـي مجال إنتاج الكهرباء من طاقو الرياح والطاقة الشمسية، وهـو مـا يؤكـد قـدرة الطاقة المتجددة علـى جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة ويؤكد دور المؤسسات الوطنية في خلق مناخ استثماري يتمتع بمخاطر منخفضة وتفاعل إيجابي مع مؤسسات التمويل وشركاء التنمية.

وقال السيسي، إن مصر لن تدخر جهداً في سبيل تشجيع الاستثمار في مشروعات الطاقة الخضراء والوقود الأخضر لما يمثله التحول الأخضر من فرصة واعدة لتحقيق التنمية الاقتصادية فى مصر، كما نثمن كافة الجهود مـن أجل نجاح قمة المناخ العالمية COP27 في الخروج بتوصيات ناجحة قادرة على إظهار وحدة المجتمع الدولي ضد تهديد وجودي لا يمكننا التغلب عليه إلا من خلال العمل الجماعي والتنفيذ الفعال.

اظهر المزيد


زر الذهاب إلى الأعلى