الأخبار

الحوثيون يعلنون الاستيلاء على سفينة إسرائيلية فى البحر الأحمر

وكالات:

أعلنت جماعة الحوثي في اليمن، مساء اليوم الأحد، أنها استولت على سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر، واقتادتها إلى الساحل اليمني، وذلك ردا على ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من حصار ظالم واستمرار المجازر المروعة والبشعة من قبل العدو الإسرائيلي.

وأضافت الجماعة، في بيان على منصة إكس، أنها تجدد تحذيرها لكافة السفن التابعة لإسرائيل والتي تتعامل معها بأنها ستصبح هدفا مشروعا لقواتها.

من جانبه، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، عبر حسابه على “إكس”، إن اختطاف سفينة النقل من قبل الحوثيين بالقرب من اليمن في البحر الأحمر يعتبر حادثا خطيرا على المستوى العالمي.

وذكر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، أن السفينة التي هاجمها الحوثيون بتوجيهات إيرانية كانت مستأجرة من قبل شركة إسرائيلية، وليس على متنها أي إسرائيليين.

وأضاف مكتب نتنياهو، في بيان اليوم، على “إكس”، إن السفينة مملوكة لشركة بريطانية، وتشغلها شركة يابانية، موضحا أن 25 فردا من جنسيات مختلفة كانوا على متن السفينة ليس بينهم إسرائيليون.

ووصف مكتب نتنياهو الهجوم على السفينة بأنه قفزة إلى الأمام، فيما يخص الهجمات الإيرانية، محذرا من أن الهجوم على السفينة يخلق تداعيات على أمن خطوط الملاحة الدولية.

هجوم بمروحية

ونقلت شبكة “NBC NEWS” عن ثلاثة مسئولين أميركيين قولهم، إن مسلحين يعتقد أنهم من جماعة الحوثي المدعومين من إيران نفذوا هجوما بمروحية للاستيلاء على سفينة شحن يابانية في جنوب البحر الأحمر.

وأضاف المسئولين، أنه نحو الساعة الواحدة ظهر الأحد بالتوقيت المحلي، حلقت مروحية فوق سفينة Galaxy Leader، وهي سفينة مملوكة لليابان وترفع علم جزر الباهاما، وهبط عدد من الأفراد المسلحين على سطح السفينة.

فيما أحال متحدث باسم البحرية الأميركية في المنطقة طلبا للتعليق على الحادث إلى وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون).

تهديدات باستهداف السفن

وتوعد الحوثيون في اليمن، في وقت سابق، الأحد، باستهداف السفن التي ترفع علم إسرائيل والسفن التي تملكها أو تديرها شركات إسرائيلية، وذلك “نجدة لأهلنا المظلومين في غزة.

وطالب الحوثيون في بيان، دول العالم بسحب مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن، وتجنب الشحن على متن هذه السفن أو التعامل معها، وكذلك إبلاغ سفنها بالابتعاد عن هذه السفن.

وأعلن الحوثيون، الذين يديرون مقاليد الأمور في العاصمة اليمنية صنعاء، أكثر من مرة منذ بداية حرب إسرائيل على قطاع غزة، تنفيذ هجمات بصواريخ باليستية وطائرات مسيرة على أهداف إسرائيلية عدّة منها أهداف عسكرية في مدينة إيلات.

وأصدر التحالف الدولي لأمن وحماية حرية الملاحة البحرية (IMSC)، في 16 نوفمبر الجاري وهي مجموعة دولية تهدف إلى حماية السفن التجارية، تحذيراً لجميع البحارة في البحر الأحمر، ومنطقة باب المندب بين اليمن وجيبوتي بسبب التهديد، دون أي إشارة لجماعة الحوثي. ونصح التحذير السفن بالبقاء بعيداً عن المياه اليمنية قدر الإمكان وأوصى بالسفر ليلاً كلما أمكن ذلك.

اضغط علي الرابط التالي لمشاهدة بيان الحوثيين:

https://twitter.com/army21ye/status/1726277654544785788/mediaViewer?currentTweet=1726277654544785788&currentTweetUser=army21ye

اظهر المزيد


زر الذهاب إلى الأعلى