أهم الأخبارأسواق النفط

الأمين العام لـ «أوابك» يبحث استعدادات حضور مؤتمر المناخ

قال على سبت بن سبت، الأمين العام لمنظمة أوابك، إن المكتب التنفيذى لمنظمة أوابك قد عقد اجتماعه رقم 163 فى دولة الكويت، اليوم الخميس، برئاسة سعادة المهندس خالد مطر العليج، ممثل الجمهورية العربية السورية فى المكتب التنفيذى، التى لها رئاسة الدورة الحالية، وبحضور أعضاء المكتب التنفيذى ممثلين عن الدول الأعضاء فى المنظمة.

وأضاف بن سبت، بأن الاجتماع ناقش مشروع الميزانية التقديرية لمنظمة أوابك «الأمانة العامة والهيئة القضائية» لعام 2023، وقد وافق الاجتماع على مشروع الميزانية تمهيدا لرفعه الى اجتماع مجلس وزراء المنظمة القادم الذى سيعقد فى دولة الكويت فى شهر ديسمبر 2022.

اجتماع المكتب التنفيذى لمنظمة أوابك

 

وقد تم خلال الاجتماع التداول بشأن عدد من البنود الموضوعة على جدول الأعمال، والتى من أهمها البند الذى استعرض آخر المستجدات المتعلقة بتنفيذ خطة تفعيل وتطوير نشاط منظمة أوابك، حيث تم بيان أهم الأعمال التى قامت بها الأمانة العامة خلال الفترة من مايو الى أكتوبر 2022 فى إطار محاور التفعيل المختلفة، من ضمنها التنسيق بين الشركات العربية المنبثقة عن منظمة أوابك.

وأوضح أن الأمانة العامة للمنظمة عقدت اجتماعا تنسيقيا بحضور الأمين العام ورؤساء الشركات العربية المنبثقة عن منظمة أوابك والشركات الوطنية فى الدول الأعضاء فى مدينة القاهرة، جمهورية مصر العربية، وذلك بهدف التباحث فى سبل زيادة التعاون بين تلك الشركات، والتعرف على أبرز المعوقات التى تواجه تلك الشركات فى مواقع عملها فى الدول العربية.

وأشار بن سبت، إلى أن الاجتماع اطلع على تقرير حول الاجتماعات التنسيقية ومن بينها، الاجتماع الثالث لمسؤولى معاهد ومراكز بحوث البترول فى الدول الأعضاء، والاجتماع التنسيقى الـ 29 لخبراء البيئة وتغير المناخ، والاجتماع الأول للفريق الفنى المعنى بمبادرة المملكة العربية السعودية بشأن الانبعاثات الكربونية، والاجتماع الدورى الـ 21 للخبراء حول بحث إمكانيات التعاون فى مجال استثمار الغاز الطبيعى فى الدول الأعضاء وغيرها، بالإضافة إلى الندوات وورش العمل والدورات التدريبية التى نظمتها الأمانة العامة خلال الفترة من مايو الى أكتوبر 2022، والتى وصل عدد المشاركين فيها أكثر من 1500 مشارك.

مؤتمر المناخ

واطلع الاجتماع على استعدادات الأمانة العامة للمنظمة لحضور فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة الـ 27 للدول الأطراف فى اتفاقية تغير المناخ COP27، والذى سيعقد بجمهورية مصر العربية، وأكد على أهمية تواجد الدول العربية فى تلك المحافل الدولية المهمة، إلى جانب ذلك استعرض الاجتماع جهود الأمانة العامة للمنظمة فى زيادة التعاون مع المنظمات وخاصة منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك.

اجتماع المكتب التنفيذى لمنظمة أوابك

وأوضح بن سبت بأن الاجتماع قد اطلع على جهود المنظمة بشأن تنسيق نشاطات الإعلام البترولى فى الدول الأعضاء بالمنظمة، والذى يتم من خلال ضباط الاتصال الإعلامى فى الدول الأعضاء، وقد أكد الاجتماع على أهمية الاستمرار فى جهود التنسيق الإعلامى بين الدول الأعضاء.

من جهة أخرى تباحث الاجتماع بشأن استعدادات منظمة أوابك لعقد مؤتمر الطاقة العربى الثانى عشر فى عام 2023، والذى يعتبر من أقدم المؤتمرات البترولية العربية حيث عقدت الدورة الأولى منه فى أبوظبى عام 1979.

وفى الختام بيـن بن سبت أن الاجتماع قد توصل إلى عدد من التوصيات حول المواضيع التى تم مناقشتها والتى سيتم العمل على وضعها موضع التنفيذ الفعلى.

اظهر المزيد


زر الذهاب إلى الأعلى