أسواق النفطأهم الأخبار

ارتفاع أسعار البترول وخام برنت يتجاوز 111 دولار للبرميل

واصلت أسعار البترول صعودها، اليوم الجمعة، في الوقت الذي أقرت فيه لجنة بمجلس الشيوخ الأمريكي أمس مشروع قانون منع كارتلات إنتاج أو تصدير النفط «NOPEC» الذي قد يعرض منظمة أوبك وشركائها لدعاوى قضائية بتهمة التواطؤ بشأن تعزيز أسعار النفط الخام.

وذكرت المتحدثة باسم البيت الأبيض، أنه لدى الإدارة مخاوف بشأن التداعيات المحتملة والنتائج غير المقصودة للتشريع وأن البيت الأبيض لا يزال يدرس مشروع القانون كما أن بعض المحللين ومعهد البترول الأمريكي يعارضون المشروع لتداعياته السلبية المحتملة على الولايات المتحدة.

والمشروع سيغير قانون مكافحة الاحتكار الأمريكي لإلغاء الحصانة السيادية التي تحمي أوبك وشركات النفط الوطنية منذ فترة طويلة من الدعاوى القضائية، وإذا تم تمرير المشروع والموافقة عليه من السلطات الأمريكية المختلفة فعندئذ سيستطيع المدعي العام الأمريكي مقاضاة أوبك أو أعضائها مثل السعودية أو روسيا في محكمة اتحادية.

وارتفع سعر خام برنت إلى 111.39 دولار للبرميل وفى تعاملات أمس سجل 111.04 دولار، وارتفع خام غرب تكساس الأمريكى وسجل 108.68 دولار وفى تداول أمس سجل 108.56 دولار للبرميل، وارتفع خام أوبك عند 110.83 دولار وفى تعاملات أمس سجل 109.80 دولار للبرميل.

المصدر: وكالات

اظهر المزيد


زر الذهاب إلى الأعلى