بترول وغازأهم الأخبار

«إيجاس» تشارك فى ورشة لشركة ايمرسون لعرض أحدث تقنيات إنتاج الغاز

شاركت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» فى فعاليات ورشة عمل نظمتها شركة إيمرسون أوتوميشن سوليوشنز العالمية الرائدة بمجال تكنولوجيا الاجهزة الهندسية، واستعرض فريق العمل بالشركة أحدث التقنيات الخاصة فى انتاج الغاز الطبيعي وتطوير الحقول وعمليات المعالجة.

جانب من ورشة عمل عرض أحدث التقنيات انتاج الغاز وتطوير الحقول

وحضر الورشة عدد كبير من ممثلى الشركات المشتركة المنتجة للزيت والغاز ووفد من مهندسين الإنتاج والعمليات من شركة ايجاس برئاسة المهندس محمد رشدي نائب رئيس شركة ايجاس للإنتاج، والمهندس خالد صالح المدير الإقليمي لشركة ايمرسون بدول شمال افريقيا.

أكد المهندس محمد رشدي، أن مشاركة ايجاس ورشة العمل تأتى في إطار الدور المنوط لها وفقا لسياسة قطاع البترول للانطلاق بصناعة الغاز الطبيعى من خلال نقل التكنولوجيا الحديثة للإسراع بزيادة وتعظيم معدلات الإنتاج بكفاءة الأداء بالتوازي مع خفض النفقات.

وأضاف رشدي، والاطلاع علي احدث أجهزة القياس بأعلى التقنيات والتكنولوجيا لاستخدامها في جميع مراحل الصناعة بدءا بعمليات الاستكشاف والإنتاج حتى يصل الغاز للمستهلك.

وتابع رشدي، واستعرضت شركة ايمرسون أجهزة قياس متخصصة تساهم في تحقيق التكامل بين الآبار والحقول ودراسة حجم الابار وتوزيعاتها ونوعية الغاز بها وتحديد مشكلات الآبار غير المنماه، وخاصة بمناطق الامتياز المشتركة والتي يشترك في تنميتها عدد من الشركات المختلفة.

دور ايجاس فى فصل التشابك والحفظ على الحقوق

وقال رشدي، ويأتي دور ايجاس في فصل التشابك بالسماع لهذه المشكلات وفهمها ووضع الحلول المثلى لحلها، ولذلك تستعين ايجاس بأدق أجهزة القياس لتحديد كميات الإنتاج لحفظ الحقوق واحتساب حصص الشركات بفواتير دقيقة.

وأشار المهندس عمر السيسي مدير عام مشروعات التنمية بشركة ايجاس، إلى التعاون المسبق بين العديد من شركات قطاع البترول مثل شركة جاسكو والبرلس وخالدة والفرعونية، مع شركة ايمرسون العالمية، بتوفير تقنيات البلوف والقياس والضغط وتستخدمها بالمشروعات البرية والبحرية الكبرى بمصر حاليا.

وأضاف السيسى، والأجهزة والعدادات التي تستخدم على رؤوس الآبار وتحت سطح البحر لمعرفة حجم انتاج كل بئر ومتابعة أداء الابار سواء بالزيادة والتناقص بشكل محدد لمعرفة حصص كل شريك بما يسهل التكامل بين الشركات في التنمية.

ومن جانبه استعرض المهندس خالد صالح المدير الإقليمي لشركة ايمرسون بدول شمال أفريقيا، كيف استطاعت الشركة خلال 27 عاما ان تبنى خبرات واسعة في توفير حلول تكنولوجية مبتكرة لمواكبة وملاحقة التطور في صناعة الغاز والبترول عالميا.

ايمرسون تبدأ عملها فى مصر بحقل ظهر

وأضاف صالح، بدأت استثمارات الشركة بمصر بالتزامن مع العمل بحقل ظهر عام 2018 ليتضاعف حجم الاعمال اليوم علي يد مهندسين تم تدريبهم بالاستعانة بخبراء أجانب وبالعملة الأجنبية.

وأكد صالح، وتنجح الشركة في تنفيذ خطة للعمل بمعدات مصرية وبخبرات مصرية والجنيه المصرى من خلال عدة محاور من بينها تطبيق منظومة التحول الرقمي لإنتاج بدائل عن أجهزة كان يتم استيرادها من الخارج سابقا بالعملة الأجنبية، ثم تأسيس ورشة للعمل بمدينة بدر لتجهيز البلوف ومعدات التكرير.

وتابع صالح، كما تعاونت الشركة مع شركائها بمنطقة السويس لعمل المشروعات بدون جمارك وبدون الحاجة لعمل اختبارات قبل السفر توفيرا للوقت والعملة الاجنبية.

وفى فبراير الماضي وقعت ايمرسون اتفاقية مع شركة صان مصر لتدريب عمالها لنقل الخبرات الهندسية من الشرق الأوسط الى مصر لعمل وحدات قياس خاصة. بما يساهم في توطين تلك الصناعات بمصر. مشيرا الى خطة الشركة المستقبلية بتأسيس شركة قابضة لها تعمل بالجنية المصري والمهندس المصري.

اظهر المزيد


زر الذهاب إلى الأعلى