أسواق النفطأهم الأخبار

أوبك: استمرار ارتفاع أسعار النفط سيؤدى إلى خسائر فادحة بالاقتصاد العالمى

حذرت منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك»، اليوم الثلاثاء، من أن يتسبب استمرار ارتفاع أسعار المنتجات النفطية الناجم عن العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا فى خسائر فادحة بالاقتصاد العالمى، وكذلك فى التأثير على الطلب على النفط الخام، والتى ستزداد سوءا مع استمرار الحرب.

وأوضحت المنظمة، فى تقريرها الشهرى الصادر اليوم، أن الحرب تسببت فى إصدار وابل من العقوبات من العديد من الدول الكبرى ضد روسيا، ما تسبب فى حدوث أسوأ أزمة إمدادات فى سوق النفط منذ عقود، ودفعت الذهب الأسود إلى ملامسة مستوى 140 دولارا للبرميل.،

فى حين قفزت أسعار السلع الأخرى المنتجة فى روسيا وأوكرانيا مثل القمح وبعض المعادن الرئيسية ما زاد من الضغط على الاقتصادات التى تواجه بالفعل معدلات تضخم مرتفعة.

وخفضت المنظمة من توقعاتها لنمو الطلب على النفط فى 2022 إلى 3.7 مليون برميل يوميا، بانخفاض قدره 500 ألف برميل يوميا عن توقعاتها السابقة، حيث عزت ذلك الانخفاض إلى التوقعات الاقتصادية المنخفضة للمنظمة بشأن النمو الاقتصادى العالمى.

وعدلت أوبك تقديراتها لنمو المعروض من الدول خارج المنظمة فى عام 2022 بمقدار 300 ألف برميل يوميا إلى 2.7 مليون برميل يوميا.

وارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكى تسليم مايو بمقدار 6.43 دولار، بنسبة 6.85%، لتتداول عند مستوى 100.79 دولار للبرميل، فيما صعدت العقود الآجلة لخام “برنت” تسليم مايو بمقدار 6.77 دولار، بنسبة 6.82%، لتتداول عند مستوى 105.19 دولار للبرميل.

اظهر المزيد


زر الذهاب إلى الأعلى