الأخبار

مدبولى: زيارات السيسي الخارجية تؤكد ثقل مصر إقليميا

قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، إن زيارات الرئيس عبدالفتاح السيسى الخارجية عسكت التقدير العالمي للدور المصرى وثقلها إقليميا.

واستعرض خلال اجتماعه، اليوم الخميس، مع الحكومة بمقرها بمدينة العلمين الجديدة،  أبرز الفعاليات التى شهدها هذا الأسبوع، والتى جاء فى مقدمتها مواصلة الرئيس السيسى لجولته الخارجية الناجحة فى كل من ألمانيا، وصربيا، وفرنسا.

وذكر أن هذه الزيارات فرصة لدعوة الرئيس لزعماء هذه الدول لحضور مؤتمر المناخ COP27 الذى تستضيفه مدينة شرم الشيخ نوفمبر المقبل.

كما أشار الدكتور مصطفى مدبولى، خلال الاجتماع، إلى زيارة الرئيس الصومالى، حسن شيخ محمود، إلى القاهرة، والتى عكست حرصا على تعزيز أوجه التعاون مع الصومال، واستعداد مصر لمواصلة تقديم الدعم إلى الصومال الشقيق، موجها الوزراء بالتنسيق مع وزارة الخارجية، بهدف دعم أطر التعاون بين البلدين، والبناء على العلاقات التاريخية، وأوجه التعاون الثنائى بين مصر والصومال، فى المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وتطرق رئيس الوزراء، خلال الاجتماع، إلى نتائج زيارة وزير خارجية روسيا، سيرجى لافروف، الى القاهرة، والتى شهدت التأكيد على الأهمية التى توليها روسيا تجاه ترسيخ العلاقات الثنائية مع مصر فى إطار اتفاق الشراكة والتعاون الاستراتيجى من خلال المشروعات التنموية المشتركة الجارى تنفيذها حاليا، وكذا الإعراب عن التقدير تجاه مبادرة مصر لتشكيل لجنة الاتصال الوزارية فى إطار جامعة الدول العربية، سعيا لتسوية الأزمة الروسية الأوكرانية، إلى جانب بحث عدد من موضوعات التعاون الثنائى التى تجمع مصر وروسيا.

اظهر المزيد


زر الذهاب إلى الأعلى