الأخبار

محيي الدين: ضرورة حشد التمويل لأنشطة التكيف مع تغير المناخ في الدول النامية

قال الدكتور محمود محيي الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي COP27 والمبعوث الخاص للأمم المتحدة لتمويل أجندة ٢٠٣٠ للتنمية المستدامة، إن أهمية حشد التمويل الكافي والعادل لأنشطة التكيف مع تغير المناخ، ومجالات العمل الرئيسية لأجندة شرم الشيخ للتكيف تضم فرصا استثمارية واعدة يمكن للقطاع الخاص والمجتمع المدني استغلالها.

تشكيل مستقبل الصمود في مواجهة تغير المناخ

جاء ذلك خلال مشاركته في جلسة تشكيل مستقبل الصمود في مواجهة تغير المناخ من خلال أجندة شرم الشيخ للتكيف ضمن فعاليات مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين، بمشاركة رزان المبارك، رائدة المناخ لمؤتمر الأطراف الثامن والعشرين، والسفير محمد نصر، كبير مفاوضي الرئاسة المصرية لمؤتمر الأطراف السابع والعشرين.

وقال محيي الدين إن مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين يولي اهتماما كبيرا بالاستثمار في الطبيعة والتنوع البيولوجي، وهو ما يتماشي مع أهداف ومجالات عمل أجندة شرم الشيخ للتكيف.

تمويل المناخ

وأوضح أنه في الوقت الذي تضاعف فيه تمويل المناخ عام ٢٠٢١/٢٠٢٢ عنه في ٢٠١٩/٢٠٢٠، إلا أن حصة أنشطة التكيف من هذا التمويل تراجعت من ٧٪؜ إلى ٥٪؜، كما أن التكيف لا يحصل على أكثر من ٢٠٪؜ من التمويل الذي تقدمه بنوك التنمية متعددة الأطراف للعمل المناخي ككل، وهو ما يجب أن يتغير.

صندوق الخسائر والأضرار

وأفاد بأن صندوق الخسائر والأضرار، الذي تم تدشينه خلال مؤتمر الأطراف السابع والعشرين بشرم الشيخ وتم تفعيله خلال مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين بدبي، يدق جرس الإنذار بضرورة تكثيف العمل على خفض الانبعاثات وبناء الصمود في مواجهة تغير المناخ.

اقرأ أيضا:

محيي الدين: سد فجوة التمويل ضروري للتصدى لأزمة المناخ

اظهر المزيد


زر الذهاب إلى الأعلى