الأخبار

رئيس الوزراء يلقي كلمة أمام منتدى الصين ومنطقة المحيط الهندي للتعاون الإنمائي

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إن أهمية مراعاة تحقيق عنصر الاستدامة في المشروعات والأنشطة التنموية المختلفة الذي أصبح أمرا أساسيا لمواجهة التغيرات المناخية، مشيرا إلى أن هناك حاجة ماسة إلى تحقيق التوازن بين تطوير مشروعات البنية التحتية والحفاظ على التوازن

جاء ذلك خلال ألقاء الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، كلمة، افتراضيًا، خلال فعاليات “منتدى الصين ومنطقة المحيط الهندي للتعاون الإنمائي” الذي تستضيفه “الوكالة الصينية للتعاون الإنمائي الدولي CIDCA” وحكومة مقاطعة يونان الصينية.

وفي مستهل كلمته، أعرب رئيس الوزراء عن تقديره للحكومة الصينية على تنظيم “منتدى الصين ومنطقة المحيط الهندي للتعاون الإنمائي” الذي يأتي في توقيت مهم للغاية تتزايد فيه الحاجة إلى تعزيز التعاون المشترك لمجابهة آثار التغيرات المناخية خاصة لدى الاقتصادات النامية والناشئة.

وأضاف مدبولي، تشير التقديرات إلى أن إقامة مشروعات البنية التحتية باستخدام حلول معتمدة على الطبيعة وتراعي الأبعاد البيئية على مستوى العالم يتطلب توفير تمويلات بقيمة تتراوح بين 1.2و3.8 تريليون دولار سنويا بحلول عام 2030، إلا أن المستويات الحالية من الاستثمارات الحكومية والخاصة لا تلبي تلك الاحتياجات.

الاستثمارات الضخمة

وبالنظر إلى حجم هذه الاستثمارات الضخمة المطلوبة للمشروعات الخضراء، أشار رئيس الوزراء -خلال كلمته- إلى أهمية إيجاد آليات مناسبة لتمويل هذه الاستثمارات، موضحًا أن مصر أطلقت خلال مؤتمر “كوب 27” مبادرتين مهمتين لحشد التمويلات لمشروعات التخفيف والتكيف؛ في ظل تراجع الإمكانات التمويلية على نطاق عالمي.

وتابع رئيس الوزراء أن المبادرة الأولى هي “دليل شرم الشيخ للتمويل العادل” الذي يضع إطارًا لمفهوم ومبادئ التمويل العادل للعمل المناخي ويقدم إرشادات حول كيفية تعزيز قابلية الاستثمار في المشروعات المناخية خاصة للاقتصادات الناشئة.

نوفي

وأوضح مدبولي، أن المبادرة الثانية هي إطلاق منصة “نوفي” التي تعمل على تفعيل مفهوم التمويل العادل من خلال تحديد 9 مشروعات ذات أولوية مهمة في مجالي التكيف والتخفيف، بما يتماشى مع إستراتيجية مصر الوطنية لتغير المناخ 2050 ومساهماتها المحددة وطنيا.

وفي ختام كلمته، أكد رئيس الوزراء أن هذا المنتدى يمثل فرصة جيدة لمواصلة حوارنا البنَّاء الذي يستهدف إقامة شراكات مُربحة لدفع العمل المناخي وأجندة التنمية المستدامة بما يحقق طموحات شعوبنا.

رئيس الوزراء يلقي كلمة أمام “منتدى الصين ومنطقة المحيط الهندي للتعاون الإنمائي

اقرأ أيضا:

رئيس الوزراء يترأس الاجتماع الأول لوحدة تجمع البريكس

اظهر المزيد


زر الذهاب إلى الأعلى