كهرباء وطاقة

رئيس الوزراء يلتقي رئيس شركة لونجي الصينية الرائدة في الطاقة الشمسية

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة حريصة على توطين تلك المشروعات في مصر بما يعود بالنفع على الدولة المصرية، وموضحا تطلعه إلى تقديم عرض رسمي من جانب شركة لونجي، يتم من خلاله سرد تفاصيل المشروع ومراحله الأولى، حتى يتسنى تشكيل لجنة لدراسته تمهيدا للموافقة عليه.

جاء ذلك خلال لقاء الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم جيمس جين، الرئيس الإقليمي لشركة “لونجي” الصينية بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا الوسطى، الرائدة عالميا في مجال تكنولوجيا الطاقة الشمسية، وذلك بحضور الدكتور، محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

وخلال اللقاء أعرب جيمس جين عن حِرص شركته على الانخراط والمشاركة في تحول مصر الجاد إلى الطاقة المتجددة، مستعرضا، في هذا الإطار، إمكانات لونجي الهائلة في هذا المجال، حيث أكد الرئيس الإقليمي أن الشركة لديها أنشطة فى نحو 150 دولة، كما أنها تمتلك 6 مراكز لوجستية عالمية، لافتا إلى أن نشاط “لونجي” يتنوع ليشمل: الخلايا الشمسية، رقائق السيليكون، إنتاج الهيدروجين، وحدات الخلايا الكهروضوئية وغيرها.

وأضاف أن شركة لونجي تعطي الأولوية دائما للابتكار العلمي والتكنولوجي، مشيرا إلى أن إنفاق الشركة على البحث والتطوير في عام 2022 مثل نحو 1 مليار دولار.

شركة لونجي الصينية

في الإطار ذاته، استعرض أحمد زيادة، المدير التقني للشركة بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا الوسطى مخططا استراتيجيا لتنمية الطاقة في مصر، مؤكدا أن شركته ترغب في إقامة مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر.

وأشار زيادة، في عرضه، إلى أن هدف الوصول إلى صافي صفر انبعاثات سيتطلب عالميا من 600 إلى 800 مليون طن سنويا من الهيدروجين الأخضر، لافتا إلى أن مصر تستطيع إنتاج 100 مليون طن سنويا من الأمونيا الخضراء، التي تعد أحد منتجات الهيدروجين الأخضر.

اقرأ أيضا:

رئيس الوزراء يتابع تطوير قطاع النقل واللوجستيات وتحويل مصر لمركز لوجيستي عالمي 

اظهر المزيد


زر الذهاب إلى الأعلى