الأخبار

رئيس الوزراء يترأس اجتماع المجلس التنسيقي للسياسات النقدية والمالية

قال المستشار سامح الخشن، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، ترأس اجتماع “المجلس التنسيقي للسياسات النقدية والمالية”، وذلك بحضور حسن عبد اللة، محافظ البنك المركزي، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي.

وقال الخشن، إن الاجتماع استعرض تأثيرات الأحداث العالمية والإقليمية -بما في ذلك الحرب الروسية الأوكرانية والحرب في غزة- على الاقتصاد العالمي، حيث تمت الإشارة إلى أن هذه الأحداث أثرت سلبا على معظم الاقتصادات العالمية، وظهر ذلك جليا في ارتفاع أسعار السلع لاسيما المنتجات البترولية.

وأوضح الخشن، أن الاجتماع تناول كذلك سبل التحوط اللازمة لحماية الاقتصاد المصري من الآثار السلبية التي تخلفها هذه الأحداث العالمية والإقليمية، وتعزيز قدرته على مقاومة هذه الصدمات الخارجية، لاسيما أن مصر جزء من العالم وأي اضطراب عالمي يؤثر علينا بشكل أو بآخر؛ نظرا للارتباط الوثيق بين سلاسل الإمداد والتوريد العالمية.

سيناريوهات التعامل مع الأزمات العالمية

وأضاف أن الاجتماع بحث كذلك سيناريوهات التعامل مع الأزمات العالمية والإقليمية الحالية وتأثيراتها المحتملة على النواحي الاقتصادية، خاصة قطاعي السياحة والبترول.

وفي سياق متصل، أوضح الخشن، أن الاجتماع تابع تنفيذ إجراءات الإصلاح الهيكلي ضمن المرحلة الثانية من برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تتبناه الدولة المصرية، كما تمت متابعة تطورات برنامج الطروحات الحكومية وموقف تقييم الشركات المُقرر طرحها الذي يتم بالتعاون مع “مؤسسة التمويل الدولية”، مضيفا أنه تم التأكيد خلال الاجتماع على أن الحكومة تعمل من أجل تحقيق تمكين أكبر للقطاع الخاص في النشاط الاقتصادي، تنفيذا لما جاء في وثيقة سياسة ملكية الدولة.

اقرأ أيضا:

رئيس الوزراء يتابع جهود تنمية المنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبى

اظهر المزيد


زر الذهاب إلى الأعلى