الأخبار

السيسى: أنظار وعقول العالم تتابع وقائع مؤتمر المناخ وما يسفر عنه من نتائج

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن تغير المناخ أحد أكثر القضايا العالمية أهمية وإلحاحا، ومواجهة تغير المناخ من خلال أعمال الدورة الـ27 لمؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ COP27 الذي ينعقد في دورته الحالية بمدينة شرم الشيخ، أولى المدن المصرية التي تعرف طريقها نحو التحول الأخضر التي تتعلق بها أنظار وعقول العالم لمتابعة وقائع مؤتمرنا وما سيسفر عنه من نتائج تساهم في تحول مصائر ملايين البشر نحو الافضل.

وأضاف السيسي، خلال افتتاح فعاليات الشق الرئاسي من الدورة الـ27 لمؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن المناخ، وخلق بيئة نظيفة ومستدامة ومناخ أكثر استجابة لمتطلبات الشعوب وظروف مواتية للحياة والعمل والنمو دون أضرار بموارد عالمنا التي يتعين العمل على تنميتها واسثتمارها وجعلها أكثر استدامة.

التعاون المشترك

وشدد السيسي، على أن اهتمام مصر بالعمل مع كافة الدولة من أجل تعزيز قيم التعاون والعمل المشترك في شتى المجالات، مشيرا إلى أن أنظار وعقول العالم تتابع وقائع مؤتمر المناخ، وما سيسفر عنه من نتائج.

وطرح الرئيس السيسي مجموعة من التساؤلات: هل نحن أقرب إلى تحقيق أهدافنا حاليا من عام مضى؟، وهل تحملنا مسؤولياتنا كقادة للعالم في أشد القضايا تأثيرا؟، وهل تحقق ما نطمح إليه؟، وهل ما نطمح إلى تحقيقه من أهداف يقع في نطاق الممكن؟.. وأجاب السيسي”بلا شك أنه ليس مستحيلا، ولكن إذا توافرت الإرادة الحقيقية والنية الصادقة لتعزيز العمل المناخي المشترك وترجمة ما يصدر عن اجتماعاتنا من نتائج إلى واقع ملموس”.

وشدد السيسي، على أن ما يحتاجه عالمنا اليوم لتجاوز أزمة المناخ الراهنة وللوصول إلى ما توافقنا عليه كأهداف في “اتفاق باريس” يتجاوز مجرد الشعارات والكلمات، مضيفا الأمل الذي أحدثكم عنه اليوم، ليس أمل التمني، بل هو أمل العمل والقدرة على الفعل، ولقد استطاعت الكثير من دولنا على مدار عام مضى أن تكون نماذج مضيئة لهذا العمل، وهذه القدرة ماضية نحو الأمام في تنفيذ تعهداتها والتزاماتها بالرغم من كافة الصعاب، وإنني أدعوكم من هنا أن نحتذي بهذه النماذج وألا نسمح لأي عوامل أن تحد من عزيمتنا أو تضعف من قدرتنا على مواجهة تحدي تغير المناخ الذي لن يتراجع أو يتوقف دون تدخل منا”.

ووجه السيسي نداء إلى جميع قادة العالم بضرورة التحرك سويا لوقف الحرب الروسية – الأوكرانية، وإنهاء هذه الأزمة التي تلقي بظلالها على جميع دول العالم.

حضور الجلسة الافتتاحية

وشهدت الجلسة الافتتاحية للقمة كلمات لعدد من الزعماء والشخصيات البارزة من بينهم سكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد، والتي ستستضيف قمة المناخ القادمة COP28، ورئيس السنغال ماكي سال بوصفه رئيس الاتحاد الإفريقي.

حضر الجلسة الافتتاحية للشق الرئاسي للمؤتمر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك ورئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ، وعدد من القادة وزعماء العالم ورؤساء الحكومات ولفيف من الشخصيات الدولية والخبراء.

وتعقد فعاليات الشق الرئاسي على مدى يومين، حيث ستشهد بيانات لعدد من القادة والزعماء المشاركين في الاجتماعات، كما ستعقد على مدار اليومين ست موائد مستديرة، سيشارك الرئيس السيسى فى عدد منها، بحضور رؤساء الدول والحكومات من مختلف دول العالم.

اظهر المزيد


زر الذهاب إلى الأعلى