نقل ومواصلات

كامل الوزير: النقل البحري أحد مسببات التلوث البيئى

قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إن النقل البحرى أحد مسببات التلوث البيئى والانبعاثات الحرارية بما يعادل 3 % من تلك الانبعاثات على مستوى العالم.

وأضاف خلال كلمته في الاحتفال باليوم البحري العالمي والذي تقيمه المنظمة البحرية الدولية هذا العام تحت شعار ” تكنولوجيا جديدة من أجل نقل بحري أكثر ملاءمة للبيئة” أن السفن تحرق ما يعادل مليار طن مترى من ثانى أكسيد الكربون والغازات الدفيئة.

مشيرا إلى أن استخدام الوقود الأحفورى له تأثير كارثى على الكوكب خاصة على البحار والمحيطات، ويعد الانتقال نحو إزالة الكربون عاملَ تغيير جذرى فى صناعة النقل البحرى ، ولكنه معقد ومتعدد الأوجه ويتطلب تعاوناً دولياً وثيقاً، لذا فقد اعتمدت المنظمة البحرية الدولية مجموعة من تدابير كفاءة الطاقة الإلزامية للسفن التى أدت بدورها إلى إحداث تغيير جوهرى لأداء الأسطول العالمى من حيث تقليل الانبعاثات الكربونية.

وأكد الوزير خلال كلمته أنه تعزيزا لريادة مصر واهتمامها على الصعيد الدولى بمجال تغير المناخ، تأتى استضافتنا لقمة المناخ COP27 فى مدينة شرم الشيخ فى نوفمبر القادم والذى يهدف إلى الانتقال من مرحلة المفاوضات والتخطيط إلى العمل على تحمل الاطراف المختلفة لمسئولياتها وقيامها بتنفيذ التزاماتها فى هذا الشأن.

 

اظهر المزيد


زر الذهاب إلى الأعلى