بترول وغاز

الملا: الشركات العالمية تعمل بالتعاون مع قطاع البترول لخفض الانبعاثات

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اجتماعا مع وفد لجنة البترول والغاز بغرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، لتنسيق الجهود للإعداد لمشاركة قطاع البترول والغاز في يوم خفض الانبعاثات الكربونية الذي سيتم تنظيمه في قمة المناخ العالمية COP27 التي تستضيفها مصر في مدينة شرم الشيخ خلال نوفمبر المقبل.

شارك في الاجتماع رئيسة الغرفة التجارية الأمريكية بالقاهرة سيلفيا ميناسا ورؤساء وممثلي الشركات الأمريكية العاملة في مصر، وضمت بكتل وهني ويل وشلمبرجير وبيكرهيوز وأباتشي و شيفرون واكسون موبيل، وشركة طاقة عربية، ووكيلا وزارة البترول للمشروعات والمكتب الفني ونائب رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية للطاقة الخضراء.

وأكد المهندس طارق الملا، أن مصر أول دولة تعمل علي إتاحة الفرصة لصناعة البترول والغاز و شركاتها العالمية في مؤتمر قمة المناخ لعرض خططها الفعلية للتحسين البيئي وخفض الانبعاثات من أنشطة هذه الصناعة باستخدام أحدث التكنولوجيات.

وأضاف الملا، أن المؤتمر فرصة كبيرة للتأكيد علي أن هناك جهودا فعلية يتم بذلها علي أرض الواقع من شركات البترول والغاز لمواكبة التوجهات العالمية لتحقيق الاستدامة البيئية وخفض الانبعاثات الكربونية والحفاظ علي البيئة، وأن صناعة البترول والغاز تستثمر في تطبيق التكنولوجيات الحديثة التي تحقق هذا الهدف وتعكس التزامها بالمسئولية البيئية بما يعد رسالة مهمة علي مساعيها الصادقة في هذا الشأن.

وأوضح الملا، أن الشركات العالمية العاملة في مصر تعمل بالتعاون مع قطاع البترول علي العديد من المبادرات والمشروعات الهادفة لخفض الانبعاثات و تحقيق الحياد الكربوني، وأن المشاركة في مؤتمر قمة المناخ نافذة لعرض هذه المبادرات أمام العالم.

خفض الانبعاثات الكربونية

وأشار الملا إلي أهمية المشاركة المصرية في مبادرة التعهد العالمي للميثان لتقليل انبعاثات غاز الميثان والتي اعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي انضمام مصر إليها في شهر يونيه الماضي، مؤكدا أنها ستكون ضمن الموضوعات المطروحة في يوم خفض الانبعاثات الكربونية خلال المؤتمر.

وخلال الاجتماع تم استعراض تطورات التعاون بين قطاع البترول والشركات الأمريكية في تنفيذ مبادرات ومشروعات خفض الانبعاثات الكربونية بمواقع العمل، وأكد الملا، أهمية التعاون والتنسيق الحالي للمساهمة في توفير التمويل والتكنولوجيات و تدريب الكوادر لتنفيذ هذه المشروعات.

وعرض رؤساء وممثلو الشركات تصوراتهم لعرض تلك الجهود والمشروعات خلال المؤتمر، وتم الاتفاق علي تكوين فرق عمل من الجانبين و سرعة عقد اجتماعات تنفيذية لإقرار الموضوعات والمجالات التي سيتم عرضها.

وأشاد الملا، بالتعاون البناء بين قطاع البترول ومختلف الشركات والمؤسسات الأمريكية العاملة في مجال البترول والغاز.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى