كهرباء وطاقة

وزير الكهرباء: مصر حريصة بأن تصبح مركزا لتبادل الطاقة مع أوروبا

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن مصر حريصة بأن تكون مركزا  إقليميا لتبادل الطاقة مع أوروبا.

جاء ذلك خلال استقباله هاجيمى مورى، الرئيس التنفيذى والمدير العام لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، بشركة سوميتومو كوربوريشين، وذلك لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين قطاع الكهرباء والشركة.

أشاد الدكتور شاكر بالعلاقات المتميزة بين مصر واليابان، مشيرا إلى المشاركة الفعالة للجانب اليابانى فى مشروعات قطاع الكهرباء المصرى والتى تجلت خلال العقود الماضية.

وأكد على توجيهات القيادة السياسية بزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة فى مزيج الطاقة الكهربائية، مشيرا إلى استراتيجية الدولة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، والتى تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة فى مزيج الطاقة فى مصر إلى 42٪ بحلول عام 2035.

وأشاد بالشركات اليابانية موضحا أنها شريك موثوق به لدعم ومساندة الشعب المصرى ولها دور كبير فى المساهمة فى مشروعات قطاع الكهرباء التى تتمثل فى محطات الإنتاج وشبكات النقل والتوزيع ومشروعات طاقة متجددة وكفاءة طاقة.

وأشار الدكتور شاكر إلى الإنجازات التى نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة فى تحقيقها مؤكدا على الاهتمام الذى يوليه القطاع لنشر استخدامات الطاقات المتجددة، والجهود التى يبذلها قطاع الكهرباء المصرى لتأمين واستدامة الامداد بالطاقة الكهربائية للوفاء بمتطلبات التنمية والمحافظة على البيئة.

وأشار الوزير إلى أن هناك تعاون مع شركات عالمية للبدء فى المناقشات والدراسات لتنفيذ مشروعات تجريبية لانتاج الهيدروجين الأخضر فى مصر كخطوة أولى نحو التوسع فى هذا المجال وصولا إلى إمكانية التصدير، مؤكدا على استعداد القطاع للتعاون مع مختلف الأطراف فى هذا المجال.

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى