اتصالات وتكنولوجيا

وزير الاتصالات يبحث التعاون مع إستونيا فى مجالات التحول الرقمى واستخدام الذكاء الاصطناعى

عمرو طلعت يدعو شركة نورتال للاستثمار فى مصر

عقد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عدد من اللقاءات خلال زيارته لجمهورية استونيا على رأس وفد من القيادات التنفيذية بالوزارة، لبحث سبل تعزيز التعاون بين مصر واستونيا في مجالات التحول الرقمى، واستخدام الذكاء الاصطناعي في القطاع الحكومى وبناء القدرات الرقمية.

وقام الوفد المصري باجراء مباحثات مع شركة نورتال Nortal الرائدة فى مجال التحول الرقمى لمناقشة اليات دعم التعاون فى مجال الرقمنة والتحول الى حكومة تشاركية فى ضوء جهود الدولة المصرية لتحقيق التحول الى مجتمع رقمى متكامل وبناء مصر الرقمية.

يذكر أن شركة نورتالNortal تضم 1000 خبير، ولديها 18 مكتبًا فى أمريكا الشمالية وأوروبا والشرق الأوسط. حيث تساعد الحكومات والشركات ومؤسسات الرعاية الصحية الرائدة على تحقيق نجاح طويل الأجل من خلال النمو المستدام وتحسين الكفاءة.

كما اجتمع الدكتور عمرو طلعت مع بيرليت الاماي الرئيس التنفيذي لشركة نورتال؛ حيث أشار الوزير إلى تعاون وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع كافة أجهزة ومؤسسات الدولة لتحقيق التحول نحو حكومة ذكية تشاركية لا ورقية من خلال إقامة بنية تحتية معلوماتية قوية وفقا لأحدث تقنيات علوم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتحقيق التحول الرقمى بكفاءة، وبناء التطبيقات، وإنشاء منظومة للتراسل عبر منصة واحدة للحكومة المصرية يتم من خلالها تبادل الوثائق والتراسل بين جهات الحكومة بأكملها.

وأضاف الوزير، وتفعيل منظومة التوقيع الالكترونى لكافة موظفى الحكومة؛ فضلا عن رقمنة كافة المستندات والأوراق الحكومية، وبناء قدرات العاملين فى الجهاز الإدارى بالدولة وصقل مهاراتهم الرقمية المطلوبة لمواكبة بيئة العمل الجديدة.

ودعا طلعت، الشركة للاستثمار فى مصر، والمشاركة بخبراتها فى مجال التحول الرقمى والتحول الى حكومة تشاركية.

واجتمع الدكتور عمرو طلعت مع تانيل كريكام مدير قسم القانون بكلية الحقوق فى الجامعة التكنولوجية “تالين تك”، لمناقشة التعاون فى مجال الذكاء الاصطناعى؛ حيث تناول اللقاء أبرز المجالات لاستخدامات الذكاء الاصطناعى فى القطاع الحكومى، وكذلك الخبرات الواسعة لإستونيا فى هذا المجال والتى وصلت إلى الاعتماد على أكثر من 30 حل تكنولوجى فى الحكومة الاستونية وذلك فى إطار رؤية “كرات ايه أي” KrattAI التى وضعتها إستونيا لكيفية عمل الخدمات الحكومية الرقمية فى عصر الذكاء الاصطناعى.

وخلال اللقاء أوضح الوزير، أن مصر اطلقت استراتيجيتها الوطنية للذكاء الاصطناعى والتى تستهدف من خلالها رفع كفاءة الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين وميكنة العمليات الحكومية وإدماج الذكاء الاصطناعى فى دورة صنع القرار لرفع الكفاءة وزيادة الشفافية، وكذلك تطبيق الذكاء الاصطناعى فى قطاعات اقتصادية مختلفة، وبناء القدرات من أجل إعداد المواطنين والمؤسسات لعصر الذكاء الاصطناعى، بالإضافة الى تعزيز مكانة مصر على الصعيدين الإقليمى والدولى فى هذا المجال والمشاركة بفاعلية فــى مناقشة القضايا ذات الصلة بالذكاء الاصطناعى.

وشهد اللقاء مناقشة التشريعات ذات الصلة والهادفة إلى دعم استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى فى عدد من المجالات يأتي من ضمنها النقل الذكى، والرعاية الصحية، والمدن الذكية، وتطوير المنظومة القضائية، بالإضافة الى التعاون فى مجال البحث والتطوير.

كما اجتمع الدكتور عمرو طلعت مع أرافو أوت مدير تكنولوجيا الحكومة الإلكترونية، وعضو مجلس إدارة بأكاديمية الحوكمة الإلكترونية وهى مؤسسة غير حكومية تم تأسيسها فى إطار مبادرة مشتركة من حكومة إستونيا ومعهد المجتمع المفتوح (OSI) وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى وهى معنية بتقديم المساعدة والاستشارات للعديد من الدول حول العالم لنقل المعرفة حول تنفيذ الحلول التقنية للحكومة الإلكترونية.

وتناول اللقاء مناقشة عدد من مجالات التعاون المقترحة والتى من أبرزها، تأهيل الشركات الصغيرة والمتوسطة للمشاركة فى مشروعات التحول الرقمى، وبناء المهارات فى الألعاب الرقمية والأمن السيبرانى والتكنولوجيا المتقدمة وسلسلة الكتل، وكذلك تنمية القدرات الرقمية للعاملين فى القطاع الحكومي، وتنمية مهارات الابتكار وريادة الأعمال.

وأوضح الوزير إلى أنه خلال الاجتماع تم الإشارة إى إمكانية الاستفادة من الكوادر المصرية الشابة من المهنيين المستقلين لتلبية متطلبات شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى استونيا.

حضر اللقاءات السفير هيثم صلاح سفير مصر لدى فنلندا والسفير غير المقيم لدى استونيا، والمهندس خالد العطار نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتنمية الإدارية والتحول الرقمى والميكنة، والمهندسة شيرين الجندى مساعد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للاستراتيجية والتنفيذ، والدكتور حسام عثمان نائب رئيس هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ورئيس مركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال.


زر الذهاب إلى الأعلى